السبت 06 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

حادثة انتقام .. إصابة سفينة إسرائيلية بصاروخ إيراني

25 مارس 2021، 10:07 م
سفينة شحن إسرائيلية - تعبيرية
سفينة شحن إسرائيلية - تعبيرية

أُصيبت سفينة شحن مملوكة لشركة إسرائيلية بصاروخ، الخميس، أحدث بها أضراراً في بحر العرب، فيما يشبته بأنَّه هجوم إيراني.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول أمني إسرائيلي قوله: إنَّ "السفينة كانت في طريقها من تنزانيا إلى الهند، وتمكنت من مواصلة الرحلة عقب الهجوم"، ولم يدل تفاصيل أخرى.

وذكر موقع "واي نت" الإخباري الإسرائيلي، أنَّ السفينة التي كانت ترفع علم ليبيريا لم تلحق بها أضرار كبيرة، وبيّنت "القناة "12 الإسرائيلية أنَّ السفينة مملوكة لشركة (إكس.تي مانجمنت) ومقرها ميناء حيفا.

ولفت الإعلام الإسرائيلي إلى أنَّ ربان السفينة التي تحمل اسم "لوري"، أبلغ الأجهزة الأمنية الإسرائيلية بأمر الهجوم، كما أبلغ إدارة ميناء حيفا، كون السفينة مسجلة لديها.

وأشارت التقارير الإسرائيلية إلى أن الأمر منظم، وبمثابة "انتقام" لحادثة استهداف سفينة إيرانية قبالة السواحل السورية قبل نحو أسبوعين، وهو ما نسبته إيران إلى تل أبيب.

ويأتي الحادث بعد شهر من إلقاء رئيس وزراء الاحلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، المسؤولية على إيران في انفجار على متن سفينة إسرائيلية في خليج عُمان.

وتعرضت السفينة التي تحمل اسم (إم. في هيليوس راي)، وهي ناقلة سيارات، مساء 25 فبراير/ شباط الماضي لانفجار، وقال مسؤول أمريكي: إنَّ الانفجار أحدث فتحات في جانبي جسم السفينة.

وذكر مسؤول إسرائيلي أنَّ ألغاماً لاصقة استُخدمت في الهجوم، بينما نفت إيران في ذلك الوقت أي دور لها في الهجوم. وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية في طهران سعيد خطيب زاده، "نرفض بشدة هذا الاتهام".

وكانت صحيفة وول ستريت جورنال (Wall Street Journal) الأميركية أفادت في 11 الشهر الجاري، بإنَّ إسرائيل استهدفت ما لا يقل عن 12 سفينة كانت في طريقها إلى سوريا، وأغلبها كان محملا بالنفط الإيراني.

اقرأ أيضاً:

شاهد إصداراتنا