الثلاثاء 05 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

في سابقة من نوعها.. مغربي يناقش الدكتوراه بزي عمال النظافة

27 مارس 2021، 11:30 ص
مغربي يناقش الدكتوراه بزي عمال النظافة
مغربي يناقش الدكتوراه بزي عمال النظافة

ناقش الطالب المغربي عبد الله ويكمان، بكلية العلوم والتقنيات التابعة لجامعة السلطان مولاي سليمان بمدينة بني ملال، أطروحة الدكتوراه في مجال هندسة البيئة، حول موضوع "التثمين الطاقي للنفايات المنزلية"، وهو يرتدي زي عمال النظافة في سابقة هي الأولى من نوعها.

وذكرت قناة "سكاي نيوز عربية" التي نقلت تصريحه الخاص بها، مؤخراً أن ارتداء ويكمان زي عمال النظافة يأتي من باب التكريم لتلك الفئة من العمال بالمغرب، واعترافًا بالمجهودات والخدمات التي يقدمونها، خاصة في فترة جائحة كورونا.

وأوضحت أن الطالب حصل على درجة الدكتوراه بميزة مشرف جدًا، منوهةً إلى أن اللجنة العلمية التي ناقشته بأطروحته المتميزة التي أشرف عليها البروفيسور عزيز حسيب، أشادت بالأطروحة، مُقدرةً الالتفاتة التي قام بها في حق عمال يعانون الشيء الكثير.

اقرأ:

ونقلت القناة تصريحات الطالب ويكمان والذي قال إنه ناقش أطروحته بزي عمال النظافة بدل الزي الرسمي، وذلك بعد استئذانه من الكلية والأساتذة، الذين رحبوا بالفكرة، ورأوا فيها اعترافًا وتكريمًا لتلك الفئة ولمجهوداتها القيمة من أجل الحفاظ على نظافة المجال وسلامة البيئة.

وتابع مناقشة الدكتوراه في موضوع النفايات هو تتويج لمسار بدأه منذ الإجازة، وانخراطه في العمل الجمعوي المهتم بالبيئة، والماستر الذي حصل عليه في النفايات الصلبة بالتنسيق بين كلية العلوم بمدينة مراكش، وجامعة دارمشتات بألمانيا، ليختار موضوع "التثمين الطاقي للنفايات المنزلية" كموضوع لأطروحة الدكتوراه.

وأشار إلى أنه خبر عن قرب عمل عمال النظافة، الذين يلقبهم بـ"مهندسي النظافة" و"الأبطال"، حيث كان يعمل إطارًا في شركة للنظافة، حيث شاهد بأم عينه ما تقوم به تلك الفئة من أجل أن ينعم الناس بالنظافة والراحة.

واستطرد "عمال النظافة قدموا تضحيات كبيرة  أثناء الحجر الصحي، وفي فترة جائحة كورونا التي مازالت مستمرة، حيث كانوا في الصفوف الأمامية، وكانوا أكثر الأشخاص عرضة لخطر الفيروس الفتاك، لأنهم كانوا يقومون بجمع النفايات المتعلقة بكورونا أيضا".

ولاقت مبادرة الباحث ويكمان استحسانًا من الكثيرين وعلى رأسهم عمال النظافة، والذين عبروا له عن شكرهم وامتنانه، حيث نشر عمال جماعة تيغسالين بإقليم خنيفرة، المنطقة التي ينتمي إليها، تدوينة يشكرونه فيها.

وقالوا في التدوينة: "يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات.. بمشاعر مليئة بالفرحة والسرور يتقدم مجلس جماعة تيغسالين بأحر التهاني والتبريكات لابن البلدة البار الدكتور عبد الله ويكمان بمناسبة حصوله على درجة الدكتوراه بامتياز وتفوق من جامعة السلطان مولاي سليمان.. راجين المولى له دوام الفرحة والسعادة والنجاح ونسأل الله له دوام التوفيق وأن ينفع به وبعلمه.. ألف ألف مبروك".

شاهد إصداراتنا: