الأحد 07 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

ما علاقة "لعنة الفراعنة" بالكوارث المتتالية في مصر؟

28 مارس 2021، 09:40 م
ترتبط "لعنة الفراعنة" بأساطير حول انتقام المصري القديم ممن يحاولون اقتحام مكان موته
ترتبط "لعنة الفراعنة" بأساطير حول انتقام المصري القديم ممن يحاولون اقتحام مكان موته

شهدت مصر وعلى مدار 5 أيام عدة حوادث متتالية، منها ما أسفر عن سقوط ضحايا، ومنها ما سبب خسائر في الاقتصاد، وربما في السمعة الدولية أيضاً.

وبينما علت أصواتاً على مواقع التواصل الاجتماعي تحمّل الفساد والإهمال والإدارة العسكرية للبلاد المسؤولية، كان هناك أصوات أخرى اختارت أن ترجع إلى سبب يعود تاريخه لآلاف السنين.

وعبر وسم عنوانه "نقل المومياوات" ربط عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي بين الحوادث المؤسفة التي تعيشها البلاد -مثل توقف حركة الملاحة بقناة السويس وتصادم قطارين بصعيد مصر وانهيار عقار بالقاهرة- وبما يطلق عليه "لعنة الفراعنة".

وتعتزم الحكومة المصرية نقل 22 مومياء لملوك مصر القدماء من المتحف المصري الكبير بميدان التحرير وسط القاهرة إلى متحف الحضارة بحي عين الصيرة جنوبي شرق العاصمة، في احتفالية من المقرر أن تقام في 3 أبريل/نيسان القادم.

وقد دفع نقل المومياوات الفرعونية لمكان جديد إلى تخوفات البعض من لعنة الأجداد التي تتناولها بعض الروايات القديمة حول عقاب كل من يتجرأ على اقتحام مقابر موتى الفراعنة الذي حكموا مصر قبل آلاف السنين.

في المقابل، انتقد آخرون إقحام المصري القديم في الواقع المؤسف الذي صنعه الأحفاد بأيديهم، معتبرين الحديث عن لعنة الفراعنة نوعا من التشويه للحضارة المصرية.

كما رأى آخرون أن استدعاء لعنة الفراعنة في هذا السياق المؤلم قد يكون نوعا من صرف الأنظار عن الأسباب المرتبطة بالواقع الحالي من فساد وإهمال واستبداد.

وشهدت مصر مؤخراً عدة حوادث منها جنوح سفينة عملاقة بقناة السويس، وهو ما أدى لتوقف حركة الملاحة حتى اللحظة، كذلك شهدت مصر تصادم قطارين، وأسفر ذلك عن سقوط عشرات القتلى والجرحى، فضلاً عن انهيار عقار في القاهرة مما أدى إلى مقتل أكثر من 20 شخصاً.

وامتدت الحوادث فشملت أيضاً نشوب حريق بمحلات تجارية مجاورة لمحطة القطارات بمحافظة الشرقية، وسقوط جزء حديدي -من أعلى "كوبري ترسا" (جسر ترسا) وهو تحت الإنشاء- على سيارتين بمحافظة الجيزة.

وصاحب اكتشاف المقابر الفرعونية في أواخر القرن الـ 19 بعض الوفيات من أطقم البعثات المستكشفة، وهو ما ربطه البعض بأساطير حول انتقام المصري القديم ممن يحاولون اقتحام مكان موته.

وعزز تلك الأساطير وجود بعض العبارات التحذيرية على أبواب المقابر الفرعونية، منها "سيضرب الموت بجناحيه السامين كل من يعكر صفو الملك"، وهي العبارة المنقوشة على مقبرة الملك توت عنخ آمون.

غير أن الأبحاث العلمية أرجعت سبب وقوع وفيات بين المستكشفين إلى التعرض لجراثيم وبكتريا سامة كانت تعيش في المقابر الفرعونية المغلقة منذ آلاف السنين، أما العبارات التحذيرية التي نقشها المصري القديم فربما كانت لتخويف اللصوص من سرقة المدافن الممتلئة بالذهب.

اقرأ:

شاهد إصداراتنا: