الأحد 07 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

ألمانيا تهاجم نظام الأسد وتدعو لإحالة جرائمه إلى الجنائية الدولية 

01 ابريل 2021، 12:40 م
ألمانيا
ألمانيا

أكد وزير خارجية ألمانيا، هايكو ماس، أن بلاده لن تبقى صامتة في وجه الفظائع والجرائم ضد الإنسانية التي لا حصر لها في سوريا، والتي يتحمل نظام الأسد ومن يدعمه من الخارج المسؤولية الأساسية عنها.

وشدد ماس في مقال له في صحيفة "دي فيلت"، على ضرورة أن لا تكون هناك نقاط عمياء عند التعامل مع الفظائع التي اقترفها النظام بعد عشر سنوات على الحرب.

واعتبر أن العدالة للضحايا ضرورية لإعادة بناء سوريا مستقرة ومسالمة مع حل سياسي موثوق قابل للحياة وفقاً لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254، قائلاً: "نحن نحارب من أجل عدم إفلات أتباع النظام من جرائم التعذيب".

وأشار إلى أنه نظراً لخطورة الجرائم، فإن بلاده تؤيد "إعطاء الفرصة للمحكمة الجنائية الدولية للتحقيق فيها"، مشيراً إلى أن الهدف من توثيق الجرائم إفشال استراتيجية أولئك الذين يعرقلون إحالتها إلى المحكمة من خلال مجلس الأمن.

ولفت إلى أن استخدام الأسلحة الكيميائية، تحت أي ظرف من الظروف، يشكل تهديداً خطيراً للسلام والأمن العالميين.

وتابع قائلًا: "لذلك أيدنا إنشاء آلية الأمم المتحدة للأدلة الخاصة بسوريا، والتي ستستخدم لجمع الأدلة وتأمينها للمحاكمات المستقبلية، كما ندعم عمل لجنة التحقيق الدولية المستقلة التي توثق انتهاكات حقوق الإنسان في الصراع السوري".

وأكد ماس أن على الأمم المتحدة تكريس كل طاقاتها لتحقيق نتائج ملموسة، وتقصي المعلومات، خاصة من جماعة النظام، وتقديم حلول لمأساة المعتقلين وأكثر من 100 ألف شخص من المفقودين.

ونوّه إلى الدور الهام الذي تلعبه المحاكم المحلية الأوروبية في ملاحقة مرتكبي الجرائم في سوريا، إذ بدأ بعضها بالفعل بإجراءات قانونية ومحاكمات طالت جناة أدينوا بأحكام نهائية ومطلقة.

وبيّن الوزير الألماني أن الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات على الأفراد والمؤسسات المقربة من النظام، والمسؤولين عن اضطهاد الشعب السوري.

ورفض ادعاءات نظام الأسد بأن هذه العقوبات هي سبب معاناة الشعب السوري، وسبب الأزمة الاقتصادية الحالية هناك، مؤكداً أن النظام قد أهمل واستنزف القطاعات بشكل صارخ.

يُذكر أن ألمانيا تعهدت خلال مؤتمر بروكسل الخامس حول دعم سوريا، بالمساهمة بـ1,74 مليار يورو كان يفترض أن تمنح لمساندة اللاجئين السوريين في محنتهم وتوفير الرعاية الصحية والتعليم للأطفال.

اقرأ:

شاهد إصداراتنا: