الجمعة 23 ابريل 2021
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
6.45 ليرة تركية / يورو
7.46 ليرة تركية / جنيه إسترليني
1.59 ليرة تركية / ريال قطري
1.54 ليرة تركية / الريال السعودي
5.78 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 6.45
جنيه إسترليني 7.46
ريال قطري 1.59
الريال السعودي 1.54
دولار أمريكي 5.78

تفشي "كورونا" يدفع نظام الأسد لإنهاء وتعليق دوام المدارس والجامعات

03 ابريل 2021، 09:39 م
إحدى المدارس في سوريا
إحدى المدارس في سوريا

أصدرت وزارتا التربية والتعليم العالي في حكومة نظام الأسد، مجموعة من القرارات المتعلقة بطبيعة الدوام والامتحانات في المدارس والجامعات السورية، في ظل تفشي فيروس "كورونا" وزيادة العدوى بين المواطنين.

وأفادت وسائل إعلام موالية لنظام الأسد، السبت، بأنَّ دوام مرحلة رياض الأطفال وصفوف مرحلة التعليم الأساسي من الصف الأول حتى الرابع الأساسي سينتهي اعتباراً من يوم الاثنين (5/4/2021).

وأشارت إلى أنَّ وزارة التربية ستعتمد على نتائج الفصل الدراسي الأول مع أعمال الفصل الدراسي الثاني (مذاكرات + الشفهي) كمعيار للنجاح أو الرسوب للتلاميذ.

وأوضحت أنَّ دوام صفوف مرحلة التعليم الأساسي من الصف الخامس حتى الثامن الأساسي، سيُعلق اعتباراً من يوم الاثنين، على أن تجرى امتحاناتهم خلال الفترة من 25 حتى 29 نيسان/أبريل الجاري.

بينما يستمر دوام طلاب الصف التاسع الأساسي والمرحلة الثانوية في جميع فروعها وفق الخطة الدراسية، على أن تجرى الامتحانات الانتقالية، لصفي الأول والثاني الثانوي بمختلف الفروع خلال الفترة من 25 حتى 29 الشهر الجاري.

هذا وتبقى امتحانات الشهادات العامة للتعليم الأساسي والإعدادية الشرعية والثانوي بمختلف فروعها في مواعيدها المقررة وفق البرامج المعتمدة.

وأوضحت مديرة الصحة المدرسية في وزارة التربية د. هتون الطواشي، أنَّ القرار جاء "نتيجة زيادة عدد إصابات فيروس كورونا في المدارس وخاصة بين المعلمين والمدرسين، وتشكل عدد كبير من الغيابات وخاصة في مرحلة التعليم الأساسي الحلقة الأولى والثانية".

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، السبت، تعليق الدوام في الجامعات الحكومية والخاصة والمعاهد لمدة أسبوعين اعتباراً من يوم الاثنين ولغاية يوم السبت 17/4/2021.

ونوّهت الوزارة إلى تأجيل الامتحانات المقررة في الفترة نفسها في الجامعات الحكومية والخاصة والمعاهد والتعليم المفتوح إلى موعد آخر يحدد لاحقاً. وفق وكالة أنباء النظام "سانا".

وقال وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. بسام إبراهيم: إنَّ "الفصل الدراسي الثاني سيمدّد بمقدار العطلة لتعويض الفاقد التعليمي للطلاب بعد اتخاذ قرار تعليق الدوام في الجامعات".

وطلب من الأساتذة وأعضاء الهيئة التدريسية تحميل المحاضرات العلمية المقررة خلال الأسبوعين القادمين على المواقع الإلكترونية للكليات بحيث يستطيع الطالب الاستفادة منها خلال فترة العطلة.

يذكر أنَّ الإصابات المثبتة بفيروس "كورونا" ارتفعت إلى أكثر من 3300 إصابة في آذار/مارس الماضي لتكون الحصيلة الشهرية الأعلى منذ دخول الفيروس إلى سوريا في آذار/مارس 2020، وفق إحصائيات رسمية.

اقرأ أيضاً:

شاهد إصداراتنا