الأحد 07 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98
...

التأمين الصحي ماله وما عليه

08 ابريل 2021، 10:32 ص

لماذا يعتبر التأمين الصحي في تركيا بمفهومه العام مهمّاً؟

يفرض التأمين الصحي أهميته بشكل كبير سواء على المواطن أو الأجنبي المقيم في تركيا، لا سيما في سوق العمل، لما يضمنه من حقوق وتعويضات للعامل لا يمكنه الحصول عليها بأي حال دون امتلاكه لتأمين صحي.

كما تتيح الدولة للعامل أن يتقدم بشكوى ضد صاحب العمل الذي لم يستخرج له تأمينه الصحي بعد، وتفرض على صاحب العمل تعويضات مادية للعامل، فضلاً عن غرامات مالية أخرى. وهذا بدوره يشير بوضوح إلى أهمية التأمين الصحي سواء للمواطن أو الأجنبي على حد سواء.

وفي هذا الصدد يذكر الخبير القانوني المحامي مجد الطباع  ، في حديث خاص مع TRTعربي، أن التأمين الصحي مهم للغاية لأي شخص يقيم في تركيا لعدة أسباب، أبرزها "إصابة العمل" (İş Kazası) حيث يمكن للعامل المؤمَّن أن يحصل على تعويضات مادية وتغطية كاملة لنفقات العلاج، في حين لا يمكن للعامل غير المؤمَّن الحصول على هذه الحقوق.

كما أشار المحامي مجد الطبّاع إلى ميزة أخرى من مزايا التأمين، وهي ضمان حقوق التقاعد، فحينما يصل العامل المؤمَّن إلى سنّ التقاعد يمكن أن يحصل على راتب من الدولة بفضل التأمين الصحي الذي كان يملكه خلال العمل.

ويجدر بالذكر أن التأمين الصحي الخاص بالإقامة قصيرة الأجل (Yabancı Sağlık Sigortası) لا يعتبر كافياً لمن أراد تحقيق ضمان أكثر على حياته وحياة أفراد عائلته، وإذا كان يريد الحصول على تغطيات أشمل يمكنه تحصيل التأمين الصحي التكميلي (Tamamlayıcı Sağlık Sigortası) في حال كان يتمتع بإقامة عمل، أو التأمين الصحي الخاص (Özel Sağlık Sigortası) إذا كان لا يملك سوى إقامة سياحية، أو بطاقة حماية مؤقتة.