الإثنين 04 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

أطعمة ومشروبات يجب تجنبها في شهر رمضان

09 ابريل 2021، 10:02 م
شهر رمضان
شهر رمضان

يعتبر شهر رمضان المبارك شهر الرحمة والمغفر، ولكي نستطيع أن نصوم هذا الشهر الفضيل علينا أن نتقيد ببعض القوانين التي تساعدنا على الصوم بدون مشاكل صحية أو نفسية.

يعتقد الكثيرين أن شهر رمضان هو شهر المأكولات والعزائم، ويطلق العنان لنفسه في تناول الأطعمة المتنوعة، دون حساب للعواقب التي سيواجهها في هذا الشهر.

يجب أن نقوم في هذا الشهر بالابتعاد عن بعض المشروبات والمأكولات التي تمنحنا شعوراً بالجوع والعطش والتعب، والتقرّب من الأطعمة المفيدة لنا أكثر، لكي يكون شهر‭ ‬رمضان  ‬فرصة جديدة لبرمجة‭ ‬نظام‭ ‬غذائي صحي لحياتنا. 

نستعرض لكم أهم 10 أطعمة يفضل الابتعاد عنها في شهر الصوم.

1 - المشروبات الغازية:

الكثير من الناس تجدهم على الإفطار يتناولون المشروبات الغازية، والمشكلة أن هذه المشروبات مليئة بالسكريات والمواد التي تضر الجسم، حيث تزيد من الدهون في الجسم ولن تفيده على الإطلاق، لذلك يفضل استبدالها بعصائر طبيعية. 

2 - الأطعمة المالحة:

الأطعمة المالحة معروفة بأنها تقوم بحبس الماء في الجسم، لذلك يجب الابتعاد عنها، كما أنها من الأطعمة التي تشعرنا بالعطش بشكل كبير، لذا يجب تجنبها وقت السحور حتى لا نشعر بالعطش أثناء صيامنا.

3 - الأطعمة الحارة:

التوابل الحارة يجب تجنبها طوال شهر رمضان لأنها تجعلنا عرضة لحموضة المعدة ومشاكل الجهاز الهضمي.

4 - الحلويات:

من العادات والتقاليد الرمضانية تناول الحلويات بعد الإفطار، وهي من أكبر الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الوزن في رمضان، فلو اعتدلنا في تناول الحلويات فلن نفاجأ إذا نقص وزننا، فقط نحاول أن نقلل منها بشكل كبير، ونمارس بعض التمارين الرياضية وسوف نقوم بحرق الدهون وتقليل وزننا في رمضان.

ولكبح الشعور بالحاجة للسكر يمكننا يمكننا أن نلجأ إلى تناول الفواكه المليئة بالسكر الطبيعي فهي تمنحنا شعوراً أفضل. وتوفر كمية الماء في الجسم ولا تسبب زيادة في الوزن.

5 - المخلل:

شأنه شأن الأطعمة المالحة، فهو مليء بالصوديوم والإكثار من الصوديوم مضر جداً بالصحة ويشعر الشخص بالعطش، والمخلل تحديداً من الأطعمة التي لا يفضل الرياضيون أو لاعبو كمال الأجسام تناوله لاحتوائه على كمية كبيرة من الأملاح.

6 - الأطعمة المعلبة:

فبعد صيام أكثر من 15 ساعة، فإن الجسم يحتاج إلى العديد من المصادر الغذائية التي بالتأكيد لن نحصل عليها بشكل كبير من الأطعمة المعلبة، فلذلك يفضل تناول الأطعمة الطازجة والابتعاد عن المعلبة بقدر الإمكان.

7 - الأرز والمعكرونة:

يفضل التقليل منها قدر المستطاع لأن النشويات تزيد الوزن وتمثل ثقلاً على المعدة.

8 - الحمضيات:

تجنب الحمضيات مثل البرتقال لأنها تسبب حموضة المعدة وكذلك تصيبنا بالغازات.

9 - الأطعمة الغنية بالدهون والمقلية:

الأطعمة الغنية بالدهون كالقشطة واللحوم الدهنية والسمن العربي وغيرها من المأكولات التي تسبب لنا العطش والجوع بشكل مبكر، وتزيد من نسبة الكوليسترول.

ويفضل أن نستغني عن الأطعمة المقلية، واستبدالها  بالخضروات، فالطعام المقلي  لنا عسر الهضم وزيادة في الوزن.

10 - الشاي والقهوة بعد الإفطار:

يعدان من المشروبات المنتشرة في مجتمعاتنا العربية، ولكن يجب عدم شربهما بعد الإفطار مباشرة، وذلك لأنهما يعتبران سبباً في سوء امتصاص الحديد، والذي بدوره يسبب فقر الدم.

اقرأ أيضاً: 

شاهد إصداراتنا: