الثلاثاء 01 يونيو 2021
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
6.45 ليرة تركية / يورو
7.46 ليرة تركية / جنيه إسترليني
1.59 ليرة تركية / ريال قطري
1.54 ليرة تركية / الريال السعودي
5.78 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 6.45
جنيه إسترليني 7.46
ريال قطري 1.59
الريال السعودي 1.54
دولار أمريكي 5.78

تفاصيل حادث شبكة الكهرباء في منشأة "نطنز" النووية في إيران

11 ابريل 2021، 02:59 م
حادث في شبكة الكهرباء بمنشأة نطنز النووية
حادث في شبكة الكهرباء بمنشأة نطنز النووية

أعلن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيراني، بهروز كمالوندي، عن وقوع حادث في منشأة "نطنز" النووية، وذلك بعد ساعات فقط من بدء عملية تخصيب اليورانيوم.

ونقلت وكالة "فارس" الإيرانية عن كمالوندي، الأحد، قوله:  إن "عطلاً حدث بشبكة توزيع الكهرباء في المنشأة، بعد ساعات من تشغيل أجهزة طرد مركزي متطورة جديدة تخصب اليورانيوم بسرعة أكبر".

وأضاف "لحسن الحظ، لم يؤد هذا الحادث إلى إصابات بشرية والتلوث، ويجري التحقيق في أسبابه".

ويأتي الخلل في شبكة توزيع الكهرباء في منشأة "نطنز" بعد يوم من كشف إيران عن "133 إنجازاً نووياً"، من بينها إنتاج وتشغيل مجموعة أجهزة الطرد المركزي المتطورة من الجيل السادس المكونة من 164 جهازاً في "نطنز"، بالإضافة إلى تشغيل مجموعة ثلاثينية من الجيل الخامس أيضاً في المنشأة نفسها.

وكانت إيران أعلنت أمس السبت، أنها أعادت بناء صالة تجميع وإنتاج أجهزة الطرد المركزي المتطور التي تضررت خلال عملية التفجير "التخريبية" يوليو/ تموز الماضي. 

وأوضحت أنها بدأت مرحلة "الاختبار الميكانيكي لأجهزة الطرد المركزي IR9"، وهي الأجهزة الأكثر تقدماً التي تسعى إيران إلى إنتاجها وتشغيلها إذا ما نجحت عملية الاختبار.

اقرأ أيضاً: جريمة تهز الشمال السوري.. رجل وزوجته يقتلان طفلتهما بسبب بكائها ليلاً 

وشهدت منشأة "نطنز" التي تعد أهم منشأة لتخصيب اليورانيوم في إيران سابقاً، انفجاراً بإحدى صالاتها لتجميع أجهزة الطرد المركزي المتطورة تسبب بخسائر كبيرة، وسط تلميحات من تقارير غربية عن ضلوع "إسرائيل" في الحادث.

وذكر حينها المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، بعيد الحادث، أن السلطات الأمنية الإيرانية توصلت إلى سبب وقوع الحادث، لكنها لم تكشف عنه لـ"اعتبارات أمنية".

شاهد إصداراتنا: