الأربعاء 02 يونيو 2021
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
6.45 ليرة تركية / يورو
7.46 ليرة تركية / جنيه إسترليني
1.59 ليرة تركية / ريال قطري
1.54 ليرة تركية / الريال السعودي
5.78 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 6.45
جنيه إسترليني 7.46
ريال قطري 1.59
الريال السعودي 1.54
دولار أمريكي 5.78

أشهر أربعة مشروبات مفيدة ترافق السوريين في رمضان

16 ابريل 2021، 07:21 م
مشروبات رمضان في سوريا
مشروبات رمضان في سوريا

يتناول الصائمون في سوريا خلال شهر رمضان المبارك، العديد من المشروبات على مائدة الإفطار، تبعاً لتوفرها أو قدرة السوريين على شرائها، ومن أشهر المشروبات الرمضانية هي العرق سوس والتمر هندي وقمر الدين.

العرقسوس

ينتشر استهلاك مشروب العرقسوس في رمضان بكثرة، ويعد تقليداً شائعاً لا تكاد تخلو منه موائد الإفطار، ويتم تحضيره من منقوع جذور العرقسوس.

ويحتوي عصير العرقسوس على العديد من المغذيات والعناصر المفيدة التي تعوض ما فقده الجسم خلال الصيام لساعات طويلة.

ويساهم العرق سوس في إراحة الغدة الكظرية من إنتاج الأدرينالين نتيجة التوتر والقلق، وهو يحفزها على العمل، ما يعزز من مستوى الكورتيزول الصحي في الجسم.

وبحسب موقع "ويب طب"، فإنّ العرقسوس يمتلك خصائص تُمكّنه من تهدئة اضطرابات الجهاز الهضمي، التي قد تتمثل في التسمم الغذائي، وقرحة المعدة، وحرقة المعدة.

كما يسرع المشروب من إصلاح بطانة المعدة، نتيجة احتوائه على مضادات الالتهابات المعززة للمناعة، ومع ذلك، ينبغي توخي الحذر عند استهلاكه بشكل يومي وبجرعات كبيرة.

وحذّرت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية عام 2011، من أنّ استهلاك 57 غراماً من العرقسوس يومياً لمدة أسبوعين يمكن أن يسبب نقص بوتاسيوم الدم واضطراب نظم القلب، وتزداد الخطورة لدى الذين تجاوزت أعمارهم 40 سنة.

كما أنّ الإفراط في استهلاك العرقسوس يمكن أن يسبب العديد من الاضطرابات لدى الأصحاء، منها ارتفاع ضغط الدم، واحتباس السوائل والصوديوم، وانخفاض البوتاسيوم الذي قد يؤدي إلى اضطراب نظم القلب والاعتلال العضلي.

التمر هندي

يُعدّ التمر الهندي من الملينات الطبيعية لمحتواه العالي من الألياف الغذائية، وبسبب طبيعته اللزجة التي تساعد على تنظيف المعدة والجهاز الهضمي، ما يساعد في تعويض توقف المعدة بسبب عدم شرب المياه أثناء الصيام.

وبسبب احتواء التمر الهندي على نسب عالية من المغنيسيوم فهو يحمي من مرض السكري، ويخفف من حدة أعراضه عند المصابين بالمرض، وفقاً لـ"ويب طب".

وفي دراسة بمجلة "Research Gate" العلمية عام 2019، وُجد أن لمنقوع التمر هندي فوائد في خفض ضغط الدم المرتفع والكوليسترول، لاحتوائه على الألياف، ما يقلل نسبة الدهون في الدم.

ونظراً لمحتواه العالي من البوتاسيوم، فهو يساعد في التحكم في ضغط الدم، ويعمل محتواه العالي من فيتامين (سي) على محاربة الجذور الحرة التي قد تؤدي إلى أمراض القلب.

ويساعد المشروب في تحفيز الجسم على إنتاج كمية مناسبة من خلايا الدم الحمراء، ما يقلل من أعراض فقر الدم (الأنيميا)، بسبب محتواه الغني بالحديد أيضاً، وفقاً للدراسة.

قمر الدين

من المشروبات الرمضانية المعروفة عصير قمر الدين، ويتم تحضيره من خلال إذابة عجين فاكهة المشمش المجفف بالماء.

ويوضح موقع "ويب طب"، أنَّ قمر الدين من المشروبات الغنية بالعديد من العناصر الغذائية؛ إذ يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف والبوتاسيوم والكاروتينات (وهي أصباغ عضوية في الخضراوات والفواكه، يتم تحويلها داخل الكبد إلى فيتامين أ).

ويضاف إلى ذلك، غناه بالكالسيوم وفيتامين (سي) ومضادات الأكسدة، التي تساعد في تأخير موت خلايا الجسم وتعزز المناعة.

ويساعد مشروب قمر الدين في الوقاية من الأنيميا أو فقر الدم، إذ يعتبر مصدراً غنياً للحديد، ويحتوي كل كوب منه على ما يقارب 3.5 ملغم من الحديد، وفقاً للموقع الطبي.

اللبن الرائب

يأتي مشروب اللبن الرائب كخيار أمثل للأشخاص الغير محبين للمشروبات المُحلّاة، لتهيئة المعدة وإنهاء الصيام قبل تناول وجبة الإفطار، ويحتوي على "البروبيوتيك" الذي يساعد على علاج الإسهال والإمساك والتخفيف من أعراض القولون العصبي

وبحسب "ويب طب" فإنَّه بسبب غنى اللبن الرائب بالبروتينات، فهو يحتاج وقتاً أطول نسبياً حتى يتم هضمه بشكل كامل، ما يساعد على الشعور بالشبع والامتلاء وتقليل الشهية، ما يجعله خياراً مثالياً للراغبين في تقليل استهلاكهم للطعام في وجبة الإفطار.

ويعد المشروب خياراً مثالياً بشكل خاص في وجبة السحور، وذلك لاحتوائه على كمية كبيرة من الكربوهيدرات والسوائل، ما يساعد في مد الجسم بالطاقة والشبع، وتقليل الشعور بالعطش.

اقرأ أيضاً:

شاهد إصداراتنا