الإثنين 04 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

قبيل انهيار المسار ..

"بيدرسون" يقدم مقترحاً لسير أعمال اللجنة الدستورية السورية

16 ابريل 2021، 11:34 م
هادي البحر - غير بيدرس - أحمد الكزبري
هادي البحر - غير بيدرس - أحمد الكزبري

تحدثت وسائل إعلامية عن تقديم المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسون، مقترح لجدول أعمال الجولة السادسة إلى وفدي نظام الأسد والمعارضة في اللجنة الدستورية السورية.

ونشر موقع "العربي الجديد" مضمون الرسالة التي قدّم فيها المبعوث الأممي منهجية سير الجولة السادسة، وطلب الاتفاق على أجندة الجولة التي تليها قبل نهاية الجولة السادسة.

وتضمن المقترح تصوراً حول دور الرئيسين المشتركين للجنة، هادي البحرة وأحمد الكزبري، خلال الجولة لـ"تعزيز توافق الآراء وضمان حسن سير عمل اللجنة الدستورية".

ويرى المبعوث الأممي أنّه قبل المغادرة إلى جنيف، على الوفود الثلاثة (النظام، المعارضة، المجتمع المدني) تقديم المقترحات كتابةً إلى مكتب المبعوث الخاص في شكل نصوص مقترحة لمبادئ دستورية أساسية لتضمينها في مشروع الدستور.

ويتم "خلال كل اجتماع من اجتماعات الهيئة المصغرة في الأيام من 1 إلى 4 تناول مبدأ واحد على الأقل من المبادئ الدستورية الأساسية واستنفاد النقاش حوله"، في حين يبقى اليوم الخامس من الاجتماعات غير واضح الأجندة.

وتضمن المقترح أيضاً اجتماع الرئيسين المشتركين مع بيدرسون "خلال اليوم السابق لبدء الدورة، وعلى مدار الأسبوع، وفقاً لما تقتضيه، وستكون مهمة الرئيسين "تحديد مقترحات المبادئ الدستورية الأساسية المقترح مناقشتها في كل اجتماع".

وقالت مصادر في هيئة التفاوض: إنَّ مقترح "بيدرسون" قد لا يحصل على موافقة النظام، لأن النظام ليس مستعداً لبحث عدة مبادئ دستورية في جولة واحدة.

وأوضحت أن "مقترح بيدرسون يعكس رغبة المبعوث الأممي في تحريك الاجتماعات وإضفاء حركية عليها، عكس ما يريده النظام".

وحسب المصادر فإنَّ "بيدرسون" عازم على عدم إرسال دعوات للجولة السادسة من اجتماعات اللجنة الدستورية قبل التأكد من أن هذه الجولة ستُحدث خرقاً في الجمود الحاصل، لأنّه يعلم أن فشل الجولة السادسة يعني بطبيعة الحال انهيار المسار وتوقفه.

وكانت عضو اللجنة الدستورية د. بسمة قضماني، أفادت في حوار مع "آرام" بأنَّ مستقبل العملية الدستورية، مرتبط بالضغط من الدول على النظام، واللجنة والمبعوث الأممي في دوره التيسيري، ليس لديهما القدرة على تحريك الأمور رغماً عن النظام الذي لا يريد التعاون.

اقرأ أيضاً:

شاهد إصداراتنا