الخميس 03 يونيو 2021
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
6.45 ليرة تركية / يورو
7.46 ليرة تركية / جنيه إسترليني
1.59 ليرة تركية / ريال قطري
1.54 ليرة تركية / الريال السعودي
5.78 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 6.45
جنيه إسترليني 7.46
ريال قطري 1.59
الريال السعودي 1.54
دولار أمريكي 5.78

"أردوغان" يعلن حظراً شاملاً في تركيا لمواجهة "كورونا"

26 ابريل 2021، 08:24 م
إجراءات احترازية لمنع انتشار فيروس كورونا حول العالم
إجراءات احترازية لمنع انتشار فيروس كورونا حول العالم

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الاثنين، عن فرض حظر شامل في البلاد، في إطار إجراءات مواجهة تفشي فيروس "كورونا".

وذكر "أردوغان" خلال مؤتمر صحفي من أنقرة، أن الحظر سيدخل حيز التنفيذ اعتباراً من السابعة مساء الخميس 29 نيسان/إبريل الجاري وحتى الخامسة صباح الاثنين 17 مايو/أيار القادم.

وأشار إلى أنه سيتم تعليق التعليم وجهاً لوجه في جميع المؤسسات داخل تركيا، بما في ذلك رياض الأطفال، مبيناً أنه سيتم تأجيل جميع الامتحانات.

وذكر أنه سيتم منع السفر بين المدن التركية إلا بعد الحصول على إذن، فيما سيكون عمل وسائل النقل العامة بنصف الطاقة الاستيعابية لها.

وحول قضية الأرمن، أكد "أردوغان" أن الدولة العثمانية لم ترسل السكان الأرمن إلى أي بلد آخر بل انتقلوا داخل أراضي البلاد، قائلاً: "من يتحدث عن إبادة جماعية فيتعين عليه النظر إلى المرآة ومحاسبة نفسه".

وأضاف "قبل قرن كان أكثر من 80% من السكان في المنطقة الجغرافية التي تقع فيها أرمينيا اليوم مسلمون، أما اليوم لم يتبق أحد تقريباً من المسلمين الأتراك والشركس في نفس المنطقة".

وأشار إلى أنه لا يوجد أي دليل ملموس على المزاعم الأرمينية كما أنه لا يوجد قرار صادر عن محكمة دولية بهذا الشأن، مؤكداً وجود مقابر جماعية للأتراك قتلهم الأرمن في أماكن كثيرة.

اقرأ أيضاً: سفارات نظام الأسد تعلن انتهاء التسجيل للمشاركة بانتخاباته الرئاسية

وتابع "عدد الذين فقدوا حياتهم من الأرمن خلال عملية تبديل أماكنهم بالكاد يصل إلى 150 ألف شخص وذلك جراء الأوبئة والحوادث الأمنية أو الاشتباكات مع قوات الأمن".

واستدرك "لم يحدث شيء يوصف بالمأساة الإنسانية في 1915 وما حدث هو إغلاق الحكومة العثمانية منظمات تعاونت ضدها مع البلدان المعادية أثناء الحرب".

وأوضح الرئيس التركي أنه يعتقد بأن الوصف الذي استخدمه نظيره الأمريكي "جو بايدن" جاء نتيجة لضغوط الجماعات الأرمينية المتطرفة والمعادية لتركيا، مشيراً إلى أن بلاده لم تتلق رداً على اقتراحها بإنشاء "لجنة مشتركة للتاريخ" بشأن المزاعم الأرمينية.

وأردف "مثلما خلّصنا حدودنا من تحرشات التنظيمات الإرهابية لن نسمح بتشكيل كيان إرهابي وراء حدودنا أيضاً، ولن نتهاون حيال العقلية التي تسعى لتركيع أشقائنا القبارصة الأتراك عبر الحصار وعرقلة الحل".

وحول مفاوضات "فيينا" بشأن الاتفاق النووي الإيراني، بين "أردوغان" أنه سيتم استئنافها غداً الثلاثاء.

شاهد من إصداراتنا: