الإثنين 04 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

وزير خارجية إيران: سياسة الحرب وأركانها لهم الأولوية في بلادنا

26 ابريل 2021، 10:40 م
تسجيل صوتي حصل عليه ونشره موقع "إيران إنترناشيونال"
تسجيل صوتي حصل عليه ونشره موقع "إيران إنترناشيونال"

كشف وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، أن النظام في بلاده يعطي الأولوية دائماً لسياسة الحرب وأركانها، مقابل تهميش الدبلوماسية.

وأكد "ظريف" وفق تسجيل صوتي حصل عليه ونشره موقع "إيران إنترناشيونال"، أن المرشد الأعلى "خامنئي" وقاسم سليمان قبل مقتله كانوا يسيطرون على السياسات الخارجية لإيران.

وبين أن القائد السابق لفيلق القدس الإيراني "سليماني " كان يتدخل بشكل كبير في عمله، قائلاً: "إنه ضحى بالدبلوماسية من أجل العمليات الميدانية للحرس الثوري".

ووصف استراتيجية النظام الإيراني بالحرب الباردة، موضحاً أنه يقصد بـ"ساحة المعركة" العمليات العسكرية وتدخل قوات الأمن في الاستراتيجية الدبلوماسية للبلاد.

وأضاف: "في كل مرة، تقريباً، أذهب فيها للتفاوض كان سليماني هو الذي يقول إنني أريدك أن تأخذ هذه الصفة أو النقطة بعين الاعتبار، لقد كنت أتفاوض من أجل نجاح ساحة المعركة".

وأشار إلى أنه لم يتفق مع "سليماني" في كل شيء ولم يتمكن من إقناعه بما يريد، في ظل محاولته فرض شروطه خلال الذهاب للتفاوض مع الآخرين بشأن سوريا.

اقرأ أيضاً: "أردوغان" يعلن حظراً شاملاً في تركيا لمواجهة "كورونا"

وذكر "ظريف" أنه سمع من الخارج ذات مرة أن "إسرائيل" هاجمت 200 هدف إيراني في سوريا، مؤكداً جهله بالعديد من القضايا الإقليمية التي قام بها الحرس الثوري.

وتابع "كنت أجهل بزيارة بشار الأسد لإيران قبل أربعة أعوام، رغم أنني نسقت لها أنا وسليماني، لكني شاهدت خبر قدومه عبر التلفاز، ما دفعني لتقديم استقالتي".

وحول استهداف الحرس الثوري الإيراني للطائرة الأوكرانية قرب طهران مؤخراً، قال وزير الخارجية الإيراني: "إن المسؤولين العسكريين والأمنيين كانوا على علم باستهداف الطائرة بعد فترة".

يذكر أن موقع "إيران إنترناشيونال"، قد أشار إلى أن حديث "ظريف" جاء خلال مقابلة استمرت أكثر من 3 ساعات مع الاقتصادي الموالي للحكومة الإيرانية سعيد ليلاز، في مارس/آذار الماضي.

شاهد من إصداراتنا: