الأربعاء 03 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

معرض كاريكاتير دولي لحرية الإعلام بمشاركة السوري "عبد الكريم عبد الكريم"

30 ابريل 2021، 11:38 م
الرسام عبد الكريم عبد الكريم في معرض ذكرى الثورة السورية في مدينة عينتاب 2019
الرسام عبد الكريم عبد الكريم في معرض ذكرى الثورة السورية في مدينة عينتاب 2019

عائشة صبري - آرام

انطلقت فعاليات معرض "إندونيسيا الدولي لحرية الإعلام"، الجمعة، وذلك بالاشتراك مع الاتحاد الفيدرالي للصحفيين، ويشارك فيه فنانون عرب بينهم اثنين من سوريا.

وقال رسام الكاريكاتير، الإعلامي عبد الكريم عبد الكريم، في تصريح لشبكة "آرام": إنَّ "صديقه Abdul Arif رسام كاريكاتير إندونيسي، وسكرتير جمعية الكاريكاتير المنظمة للمعرض، دعاه منذ أسبوع تقريباً للمشاركة في المعرض".

وأضاف أنَّ المعرض مخصص لتسليط الضوء على "حرية الإعلام والممارسات القمعية التي تمارس ضد الصحفيين والكتّاب والفنانين، من قبل الحكومات والجهات الرقابية على مستوى العالم".

وأشار العضو في الاتحاد الفيدرالي للصحفيين، والاتحاد الدولي في تركيا لرسامي الكاريكاتير، إلى أنَّ فعاليات المعرض تنطلق اليوم بمشاركة نحو 150 رساماً كاريكاتيرياً من أربعين دولة، بينهم السوري رائد خليل المتواجد في مناطق نظام الأسد، وفنانين عرب من المغرب، مصر، العراق، السعودية، ولبنان.

وأردف "عبد الكريم"، أنَّه شارك في المعرض من خلال أربع لوحات، مضيفاً: "سعيت من خلالها إلى تسليط الضوء على معاناة الإعلاميين في سوريا، والتصرفات القمعية التي يتعرضون لها وخاصة الاغتيالات والاعتقالات المتكررة تجاه الناشطين والفنانين في المناطق المحررة، ومناطق سيطرة نظام الأسد وقسد".

وأوضح لنا، أنَّه سيتم عرض ونشر الأعمال الثلاثة الرابحة في عدد من الوسائل الإعلامية الرسمية في إندونيسيا، بالإضافة إلى إعطاء شهادة مشاركة لجميع المشتركين في هذا المعرض الذي انطلق في 30 نيسان/أبريل الجاري.

شاهد اللوحات الأربعة المشارك فيها بالمعرض

الرسام عبد الكريم عبد الكريم5.jpg
الرسام عبد الكريم عبد الكريم6.jpg
الرسام عبد الكريم عبد الكريم4.jpg
الرسام عبد الكريم عبد الكريم3.jpg
لمحة عن عبد الكريم

أفاد عبد الكريم عبد الكريم المنحدر من بلدة كفرحمرة شمال حلب بأنَّه خريج كلية الإعلام في دمشق، وهو رسام كاريكاتير منذ العام 2003، وعمل في هذا المجال مع أكثر من مؤسسة إعلامية سورية، ومنها: "جريدة تمدن، اتحاد الديمقراطيين السوريين، تلفزيون حلب اليوم، جريدة الأيام السورية" وهو مستمر معها إلى اليوم.

وأضاف أنَّ أول معرض فردي له، كان في مدينة إسطنبول التركية عام 2014، كما شارك في عدة معارض دولية مع منظمة "سيريان دريمز" بمشاركة عدد كبير من الرسامين السوريين، على رأسهم مع حفظ الألقاب للجميع: "علي فرزات، موفق قات، ياسر أحمد، سعد حاجو، فارس قره بيت، هاني عبّاس"، وغيرهم من الزملاء في المجال الكارتوني.

أمّا أهم الدول التي أقيمت فيها المعارض المشتركة بجهود من المُخرج الهولندي السيد "رونالد بوس"، هي: "هولاندا، فرنسا، النرويج، ألمانيا"، بالإضافة إلى معارض ذكرى الثورة السورية في كلّ عام، وعدد من اللوحات والمشاركات في عدد من الوقفات الدولية ضد "العمليات الإرهابية" التي تستهدف المدنيين والوسائل الإعلامية وأماكن التجمعات المدنية حول العالم.

لرؤية كاتالوك الأعمال المشاركة في معرض إندونيسيا الدولي لحرية الإعلام اضغط هنا

مشاهد من معرض ذكرى الثورة السورية في مدينة عينتاب 2019
الرسام عبد الكريم عبد الكريم1.jpg
مشاهد من معرضه الفردي في مدينة إسطنبول 2014
الرسام عبد الكريم عبد الكريم.jpg
صورة من الإصدار الحديث لكتاب "كاريكاتير سوريا" للمخرج الهولندي رونالد بوس، ويضم معظم أعمال رسامي الكاريكاتير السوريين منذ انطلاق الثورة السورية.

عبد الكريم عبد الكريم.jpg
اقرأ أيضاً:

شاهد إصداراتنا