الجمعة 07 مايو 2021
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
6.45 ليرة تركية / يورو
7.46 ليرة تركية / جنيه إسترليني
1.59 ليرة تركية / ريال قطري
1.54 ليرة تركية / الريال السعودي
5.78 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 6.45
جنيه إسترليني 7.46
ريال قطري 1.59
الريال السعودي 1.54
دولار أمريكي 5.78

نظام الأسد وحزب العمال الكردستاني يتحالفان ضد قائد "قسد"

03 مايو 2021، 05:26 م
مظلوم عبدي يسعى لإخراج العناصر غير السوريين من مناطق سيطرة "قسد"
مظلوم عبدي يسعى لإخراج العناصر غير السوريين من مناطق سيطرة "قسد"

كشفت صحيفة لبنانية الاثنين، عن وجود تحالف وتنسيق بين ميليشيا حزب العمال الكردستاني في جبال قنديل شمالي العراق ونظام الأسد للقضاء على قائد ميليشيا قوات سوريا الديمقراطية "قسد" مظلوم عبدي.

وأشارت صحيفة "المدن" إلى أن "حزب العمال" يقود حملة تصفيات تطال رموزاً مقربين من "عبدي"، بعد مساعي الأخير لتحجيم الدور الكردستاني في مناطق شمال شرقي سوريا.

ونقلت عن مصادر كردية أن مظلوم عبدي يسعى لإخراج العناصر غير السوريين من مناطق سيطرة "قسد" بناء على اتفاقات سابقة مع أمريكا، وهو ما يثير غضب "الكردستاني".

وبينت أن حدة الصراع بين الطرفين زادت مؤخراً بعد انصياع "عبدي" للإملاءات الأمريكية الداعية للبدء في حوار "كردي كردي"، ثم بين الميليشيات الكردية وفصائل المعارضة.

وأكدت أن قيادة الحزب الكردستاني في العراق، ترفض توقيع اتفاق بين "قسد" وشركة أمريكية لاستخراج النفط، لعدم موافقة نظام الأسد الذي تعتبره حاكماً شرعياً لسوريا حتى الآن.

اقرأ أيضاً: إعلان تأسيس رابطة للمهجرين الفلسطينيين في الشمال السوري

ولفتت الصحيفة إلى أن قائد "حزب العمال" جميل باييق، قد زار مناطق سيطرة نظام الأسد مؤخراً، وقام بعقد عدة اجتماعات مع قياديين من حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي لتحجيم نفوذ مظلوم عبدي.

وأوضحت أن ميليشيا "الكردستاني" اتخذت قراراً بالتنسيق مع "الديمقراطي الكردي" بتعيين محمود برخودان، قائداً عسكرياً لـ"قسد" خلفاً لـ"عبدي"، الذي تمت إقالة العديد من أنصاره.

وكان حافظ الأسد، قد أوشك على التسبب بحرب مع تركيا في أواخر تسعينيات القرن الماضي، جراء دعمه لـ"حزب العمال"، إلا أن بشار الأسد يواصل عمله لإنجاح المشروع الانفصالي لـ"الكردستاني".

شاهد من إصداراتنا: