الخميس 11 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

بريطانيا تدفع بسلاح جوها لمحاربة "داعش" في سوريا

04 مايو 2021، 02:59 م
سلاح الجو البريطاني
سلاح الجو البريطاني

أفادت صحيفة بريطانية بأن مقاتلات بريطانية ستنضم لقتال ما تبقى من تنظيم "داعـ.ــش" في سوريا والعراق.

وذكرت صحيفة "express and star"، الثلاثاء، أن ثماني طائرات مقاتلة شبح تابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني، وعشر طائرات من طراز "F35B" من مشاة البحرية الأمريكية سترسل على متن السفينة "إتش إم إس كوين إليزابيث".

ولفتت إلى أن تكلفتها بلغت 3 مليارات جنيه إسترليني، والتي ستتوجه إلى آسيا، برفقة ست سفن تابعة للبحرية الملكية وغواصة، و14 طائرة هليكوبتر بحرية، ومشاة البحرية الملكية.

وبينت أنه تم تعيين سرب "Dambusters" الشهير، أو السرب "617"، لتشغيل الطائرات لدعم عمليات مكافحة "داعـ.ـش" في العراق وسوريا.

ونقلت عن وزارة الدفاع البريطانية، قولها: إن "طائرات "F35B Lightning Fast" ستنضم إلى عملية "شايدر" من "Carrier Strike Group (CSG21)" للتحضير لضربة قوية ضد داعـ.ـش".

بدوره، أوضح قائد القوات الجوية البريطانية، المارشال السير مايك ويجستون، لوكالة الأنباء "PA"،  أنه "لا يساوره شك في أن التطرف العنيف والأيديولوجية السامة التي يستند إليه تنظيم داعش لا تزال متجذرة في المنطقة".

وقال ويجستون: "سنقوم بعمليات لدعم حكومة العراق، ونحارب فلول داعـ.ـش في العراق وسوريا، وسنستمر في نقل القتال إليهم في ملاذهم حيث لا مفر من ذلك، إذ إنهم يهددون شوارع المملكة المتحدة وحلفاءنا".

وأضاف "إنه شيء تقوم به القوة الجوية بفعالية كبيرة الآن منذ عام 2014، ولعبت القوات الجوية الملكية دوراً كبيراً في هذا النجاح".

وتابع "داعـ.ـش لم تعد قوة برية، قوة احتلال، كما كانت في 2015 و 2016".

وأردف "على مدى العامين الماضيين، كنا نحدد الجيوب التي حفروا فيها معاقل في الجبال في المناطق النائية، وساعدنا الحكومة العراقية على إزالة تلك الجيوب.. لكنني لا أشك في أن التطرف العنيف والأيديولوجية السامة التي تقوم عليها داعش لا تزال متجذرة في تلك المنطقة".

واستكمل "لذلك لا يزال لدينا دور مهم، وأنا واضح تماما في اعتقادي بأن ما نقوم به كل يوم - ولدي سرب من طراز تايفون وطائرات أخرى منتشرة بالفعل وقاتلت لسنوات عديدة - يجعل شوارع المملكة المتحدة أكثر أمانا من خلال نقل القتال إلى المتطرفين العنيفين في ملاذاتهم في العراق وسوريا".

اقرأ:

يشار إلى أن عناصر "داعـ.ـش" نفذوا خلال الفترة الأخيرة العديد من عمليات الاغتيال ضد نظام الأسد وميليشيا "قسد".