الثلاثاء 01 يونيو 2021
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
6.45 ليرة تركية / يورو
7.46 ليرة تركية / جنيه إسترليني
1.59 ليرة تركية / ريال قطري
1.54 ليرة تركية / الريال السعودي
5.78 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 6.45
جنيه إسترليني 7.46
ريال قطري 1.59
الريال السعودي 1.54
دولار أمريكي 5.78

ما هدف القصف الإسرائيلي على الساحل السوري وما علاقة الصاروخ الصيني؟

05 مايو 2021، 04:38 ص
قصف إسرائيلي على دمشق - أرشيف
قصف إسرائيلي على دمشق - أرشيف

عائشة صبري - آرام

جدّدت قوات الاحتلال الإسرائيلي قصفها الجوي على مواقع لنظام الأسد في الساحل السوري، فجر الأربعاء، واعترفت وسائل إعلام النظام بوقوع قتيل وستة جرحى.

وأفادت مصادر عسكرية لشبكة "آرام" بأنَّ الصواريخ الإسرائيلية استهدفت مواقع صواريخ أرض أرض ومستودعات لـ"الفرقة الرابعة، والفرقة 25" ومستودع ضمن "اللواء 110" يحوي زوارق سريعة، في مواقع قريبة من منطقة حميميم مثل "سد السخانة، ورأس العين".

وأضافت أنَّ الصواريخ طالت مستودعات تخزين وقود تقع على بعد سبعة كم عن منصة إطلاق صواريخ S300 في الساحل السوري، إضافة إلى مخزن صواريخ لـ"الفرقة الرابعة" وإيران في قرية دير شميل التابعة لمنطقة مصياف بريف حماة، كما سبق القصف، استهداف لناقلة نفط إيرانية قبالة السواحل السورية.

وأوضحت المصادر أنَّ ما قيل حول تدمير معمل الكبتكول لصاحبه "وسيم بديع الأسد" بالاشتراك مع شركة "ألتون" في منطقة الهنادي في مدينة اللاذقية، هو "غير صحيح"، كون المعمل متوقف عن العمل منذ مدة طويلة وهو باستلام "أمن الدولة"، لافتة إلى نقل شاحنات مجهولة الحمولة برفقة دوريات الأمن لداخل المعمل منذ نحو ستة أسابيع.

هدف القصف

بيّنت مصادر "آرام" أنَّ الهدف من القصف الإسرائيلي يعود إلى رغبة روسيا بإخراج "الفرقة الرابعة والفرقة 25" (الجهات الموالية لإيران) من منطقة الساحل، حيث طالب الروس الفرقتين بالانسحاب إلى البادية السورية ومحافظة درعا، كـ"ترتيبة دولية لتوزيع القوات"، لكن ماهر الأسد (قائد الفرقة الرابعة) رفض الانسحاب.

إعلام النظام

من جهتها قالت وكالة أنباء النظام "سانا": إنَّ "حوالي الساعة 2،18 من فجر اليوم نفذ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً من اتجاه جنوب غرب اللاذقية مستهدفاً بعض النقاط في المنطقة الساحلية، وقد تصدت وسائط دفاعنا الجوي لصواريخ العدوان وأسقطت بعضها".

وأضافت أنَّ "العدوان الإسرائيلي أدى إلى استشهاد مدني وجرح ستة آخرين بينهم طفل ووالدته في حصيلة أولية، إضافة إلى وقوع بعض الخسائر المادية من بينها منشأة مدنية لصناعة المواد البلاستيكية"، مشيرة إلى إخماد الحريق الناجم عن القصف في مستودع مدني للمواد البلاستيكية في ريف اللاذقية.

صاروخ صيني

في حين، أكدت "الجمعية الفلكية السورية" أنّه "لا علاقة لأصوات الانفجارات في اللاذقية ببقايا الصاروخ الصيني المحترق، فالصاروخ مازال على ارتفاع 180 كم ويظهر كنقطة صغيرة مضيئة وسيسقط غالبا في المحيط الهادي يوم السابع من الشهر الجاري".

جسم الصاروخ الصيني الذي حمل مركبة الفضاء الصينية قبل أيام ويزن عشرين طناً يقال: إنَّه "تائه في الفضاء وسيعبر فوق سورية عند الساعة 02:48 فجر الأربعاء، ويشاهد بالعين المجردة من الجهة الجنوبية الغربية باتجاه الشمالية الشرقية". وفق رئيس الجمعية د. محمد العصيري.

ويلاحظ أنَّ الهامش ما زال كبيراً ولكن هناك نقاط قريبة من سوريا، وصرّح خبراء الفضاء أنَّ الأمر في أسوأ الأحوال سيكون مثل حادث تحطم طائرة صغيرة، لكنَّه سيمتد على خط بطول مئات الكيلومترات وهذا كافٍ لإحداث أضرار.

وسبق أن هدّد رئيس أركان القوات المسلحة الإيرانية، اللواء محمد باقري إسرائيل في أعقاب سقوط صاروخ طائش بقوله: "الصهاينة يظنون أنَّ بإمكانهم الاستمرار باستهداف الأراضي السورية، ومواصلة الاستفزازات في البحار والأماكن المختلفة دون ردّ".

اقرأ أيضاً:

شاهد إصداراتنا