الثلاثاء 01 يونيو 2021
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
6.45 ليرة تركية / يورو
7.46 ليرة تركية / جنيه إسترليني
1.59 ليرة تركية / ريال قطري
1.54 ليرة تركية / الريال السعودي
5.78 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 6.45
جنيه إسترليني 7.46
ريال قطري 1.59
الريال السعودي 1.54
دولار أمريكي 5.78

انقلاب عسكري على قيادة "قسد" شمال شرقي سوريا

08 مايو 2021، 04:56 م
بتنسيق عالي المستوى بين "حزب العمال" ونظام الأسد
بتنسيق عالي المستوى بين "حزب العمال" ونظام الأسد

شهدت مناطق شمال شرقي سوريا انقلاباً عسكرياً على قيادة ميليشيات قوات سوريا الديمقراطية "قسد"، من قبل حزب العمال الكردستاني.

وأكد موقع العربي الجديد السبت، أن هناك عمليات تصفية لقيادات كبيرة في "قسد" من قبل الحزب المذكور والمصنف على قائمة الإرهاب.

وبين الموقع أن قيادات "قسد" المستهدفة من الانقلاب هي تلك التي شاركت في الحوار "الكردي-الكردي"، وعلى رأسهم القائد العسكري للميليشيا، "مظلوم عبدي".

وأوضح أن العمليات ضد "قسد" وقياداتها القريبة من "عبدي" تتم بتنسيق عالي المستوى بين "حزب العمال" ونظام الأسد، في ظل العلاقة القوية التي تربطهما.

وكشف أن جهود التقارب بين المجلس الوطني الكردي و"قسد" باءت بالفشل، بعد مرور أكثر من عام على انطلاقها برعاية أمريكية، بسبب تعنت "حزب العمال" ورفض قياداته الانسحاب من سوريا.

اقرأ أيضاً: مؤسسات إسلامية تدعو للاصطفاف الشعبي العربي مع الأقصى

وأشار الموقع إلى أنه رغم سيطرة "قسد" على ثلث مساحة سوريا، وتوفر الإمكانات الاقتصادية، إلا أنها لم تتمكن من إدارة المنطقة بشكل جيد، بسبب وجود النزعة الكردية، وإقصاء المكون العربي.

وقال: "الميليشيات الكردية قدمت نموذجاً مختلفاً عما كانت ترفعه من شعارات، إذ لم تساوي بين مكونات مناطق سيطرتها، وخصوصاً في مجال الخدمات".

يذكر أن نظام الأسد، يحاول عبر دعم "حزب العمال" خلق فجوة في العلاقات بين "قسد" وقيادة الحزب المحظورة، وتوليد عدم استقرار، وإشغال تركيا عبر ذلك الحزب الإرهابي.

شاهد من إصداراتنا: