الإثنين 08 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

أساليب مكافحة العطش في نهار رمضان

09 مايو 2021، 01:12 م
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

العطش في نهار رمضان أكثر ما يؤرق بعض الصائمين وذلك بسبب ارتفاع درجات الحرارة لذلك ينصح بالتقليل من تناول بعض الأطعمة والمشروبات التي تزيد العطش، وزيادة تناول الأطعمة والمشروبات التي تكافحه وترطب الجسم.

وذكر موقع "طقس العرب"، أن الماء المشروب يعد الأفضل لمكافحة العطش في شهر رمضان ولا يمكن تعويضه بأيّ مشروب آخر، وذلك لأنّ غيره من المشروبات قد تحتوي على الكثير من السكر.

وكشف الموقع عن بعض الطرق لمكافحة العطش ومنها: السوائل بكافة أنواعها لذلك من الضروري اختيار العصائر الطبيعية والطازجة والتي تحتوي على الفيتامينات والأملاح المعدنية، والابتعاد عن تلك التي تحتوي على الألوان الصناعية والسكر.

ولفت إلى وجوب تناول الفواكه والخضراوات الطازجة لمكافحة العطش في رمضان لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الماء والألياف، التي تبقى لوقت طويل في الجهاز الهضمي، مما يقلل الإحساس بالجوع والعطش، ولذلك يفضل تناولها على وجبة السحور، ومنها الخيار، والبطاطا، والبرتقال، والبطيخ، والشمام.

وأكد على ضرورة الابتعاد عن الملح لأن تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الأملاح تتسبب باحتباس السوائل، مما يزيد حاجة الجسم للماء، لذلك ينصح بالابتعاد عن إضافة الكثير من الملح إلى الطعام، لمكافحة العطش في رمضان.

وأوضح الموقع أنه يفضل الابتعاد تماماً عن التوابل لأن تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من البهارات والتوابل، تحتاج إلى شرب كميات كبيرة من الماء بعد تناولها، وذلك لأنها تمتص الماء من الجسم أثناء تناولها وهضمها، مما يؤدي للشعور بالعطش.

ونوّه أيضاً إلى أهمية الابتعاد عن المنبهات كالشاي والقهوة للتقليل من العطش في رمضان لأنها تحتوي على الكافيين، الذي يزيد نشاط الكلى وإفراز البول من الجسم، مما يزيد كمية الماء التي يخسرها الجسم أيضاً.

وبيّن أنه يفضل شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء موزعة ما بين الإفطار والسحور، وزيادة شرب الماء في حال ممارسة التمارين الرياضية، إذ يفقد الجسم المزيد من الماء عبر التعرق، لمكافحة العطش في رمضان.

ونصح الموقع الصائمين بتجنب شرب كمية كبيرة من الماء دفعة واحدة، أو خلال تناول وجبة الطعام، وتوزيع شرب الماء على فترات، وبين الوجبات، ومن الممكن تأخير وجبة السحور لما بعد منتصف الليل، وذلك لتخفيف العطش أثناء الصيام، ويجب على الشخص الصائم تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة ولفترات طويلة.

اقرأ:

يشار إلى أن المسلمين في جميع دول العالم يستعدون لتوديع شهر رمضان المبارك خلال الأيام القادمة.

شاهد إصداراتنا: