الإثنين 04 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

لإنقاذ إسرائيل .. ألمانيا تدعو إلى "خطة ثلاثية" للتهدئة في فلسطين

16 مايو 2021، 10:47 م
وزير-الخارجية-الألماني-هايكو ماس
وزير-الخارجية-الألماني-هايكو ماس

دعا وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، إلى اتخاذ خطوات نحو احتواء التصعيد في الشرق الأوسط في ظل العدوان الإسرائيلي على الفلسطينيين، وطالبت مرشحة الخضر حكومة ميركل بتكثيف دور الوساطة للتوصل إلى تهدئة.

وقال "ماس" لصحيفة "بيلد أم زونتاغ" في عددها الصادر اليوم الأحد: إنَّه بات من الملح بشكل متزايد الآن اعتماد خطوات ثلاث للتهدئة، "أولها: وقف الإرهاب الصاروخي، وفي مرحلة ثانية: إنهاء العنف، أما الثالثة: فتتمثل في العودة إلى المحادثات حول خطوات ملموسة لبناء الثقة بين الإسرائيليين والفلسطينيين".

وأضاف "ماس" أنَّ الخطة "يجب أن يدور مضمونها حول حل الدولتين"، زاعماً أنَّ "إسرائيل تستخدم حقها في الدفاع عن النفس لحماية شعبها من إرهاب حماس الصاروخي".

من جانب آخر، طالبت مرشحة حزب الخضر لمنصب المستشارية آنالينا بيربوك، بقدر أكبر من التزام الحكومة الألمانية بتكثيف دور الوساطة، وذكرت لصحيفة "بيلد أم زونتاغ"، أنَّ هناك حاجة إلى تكثيف المساعي الدبلوماسية عبر الهاتف والاستعانة بمبعوثين خاصين.

وأردفت وفق موقع (DW): "يجب أيضاً إرسال ممثلين رفيعي المستوى من الحكومة الألمانية إلى المنطقة من أجل القيام بدور الوساطة مع حلفاء وثيقين في تحقيق إنهاء فوري للعنف"، مؤكدة أنَّ أمن إسرائيل يعد "جزءاً من المصلحة الوطنية الألمانية".

وتابعت "بيربوك": "لا يمكننا مشاهدة الهجمات العنيفة من جانب حماس ببساطة"، موضحة أنَّه إضافة إلى "الدبلوماسية الهاتفية ينبغي إرسال ممثلين رفيعي المستوى من الحكومة الألمانية إلى المنطقة من أجل التوسط في التوصل إلى إنهاء فوري للعنف بمساعدة الحلفاء المقربين".

يُذكر أنَّ الأحداث تفاقمت في الأراضي الفلسطينية، جراء اعتداءات "وحشية" ترتكبها الشرطة ومستوطنون إسرائيليون، منذ 13 أبريل/ نيسان الماضي في القدس، وخاصة منطقة باب العامود والمسجد الأقصى ومحيطه، وحي الشيخ جراح، حيث تريد إسرائيل إخلاء 12 منزلاً من أصحابه.

وأكدت وزارة الصحة الفلسطينية، في بيان الأحد، ارتفاع حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي منذ الاثنين إلى 188 شهيداً بينهم 55 طفلاً و33 سيدة و1230 إصابة بجروح مختلفة، مشيرة إلى أنَّ هذه الأرقام مرشحة للزيادة.

اقرأ أيضاً:

شاهد إصداراتنا