الخميس 02 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.64 ليرة تركية / يورو
40.51 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.88 ليرة تركية / ريال قطري
8.61 ليرة تركية / الريال السعودي
32.32 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.64
جنيه إسترليني 40.51
ريال قطري 8.88
الريال السعودي 8.61
دولار أمريكي 32.32

طور شخصيتك خلال شهر

18 مايو 2021، 12:39 ص
تطوير.jpg
تطوير.jpg
18 مايو 2021 . الساعة 12:39 ص

سألت ذات يوم أحد الزملاء عن هدفه في الحياة؟ فقال: "لا توجد أهداف إنها رحلة وضعنا بها، وعلينا أن نسير فيها إلى النهاية"! كان جواباً يفشي عن خواء داخلي يعيشه هذا الزميل، والحالة منتشرة بين الآلاف ممن يعيشون معنا، فالإنسان يجب أن يكون على يقين بأن الحياة لم توجد فقط لمجرد ملء الفراغ، ولا أن يعيش حياة الخرفان، أن يسير خلف صنم يفكر عنه وعليه الطاعة فقط، بل يجب أن يدرك أن وجوده ليس عبثيا ولا لأدوار ثانوية، بل أن يحمل اليقين بأن دوره في الحياة ليس هامشياً ثانوياً, بل هو بطل الفيلم.

الكلام هنا بعيد عن العقيدة الدينية وأدلة استحالة العبث، بل عن المستوى الشخصي للإنسان والطريقة الأمثل للرقي.

الخطوة الأهم أن تضع أهدافاً بعضها قريبة المدى، وأخرى بعيدة المدى، وتشرع بوضع الخطط في سبيل تحقيق تلك الاهداف، نعم قد لا تتحقق كل تلك الاهداف، لكن في خلال السير نحوها سيثمر خير كثير، والآن سنتكلم عن الأهداف قصيرة المدى.

لنخطط معاً في تحقيق ثورة تغيير للإنسان الجامد الخامل، الخطة تتكون من 30 يوماً فقط للتنفيذ، والمقال سيكون فقط عن الأهداف قصيرة المدى، والتي نعيش لتحقيقها.

أولاً: قراءة ثلاثة كتب

نحدد في بداية الشهر ثلاث كتب يجب أن يتم قراءتها خلال الثلاثين يوم، ولنفكر أي نوع من الكتب ممكن أن نحدد لأول شهر، وهنا أقترح هذه الكتب وباقي الأشهر أنت فكر بالعناوين حسب حاجتك للتطور.

الكتاب الأول هو: "فن إدارة الوقت" وهو من أشهر كتب ديل كارنيجى رائد التنمية البشرية، و الكتاب سيثير دهشتك بداية من العنوان إلى الفهرس، فمن يقرأه بوعي سيخرج بفائدة كبيرة تنعكس على حياته، وسيسهم في تنظيم وقتك بشكل تدريجي.

الكتاب الثاني هو: "قوة عقلك الباطن"، وقراءة كتاب يتحدث عن القوة الباطنة للإنسان مهم جدا، وهو من أشهر مؤلفات الكاتب جوزيف ميرفي، تتمحور فكرة الكتاب حول كيفية الاستفادة من أجزاء اللاوعي من العقل، فيطرح امور مهمة من قبيل: "الحرص على حب الخير للآخرين والابتعاد عن الحسد، لأن هذه الصفة سوف تجعل الفرد يركز مع المحيطين به فقط، مما يمنعه من تحقيق أحلامه والحصول على ما يريد".

الكتاب الثالث هو: لتكن رواية، والأفضل أن تحمل أفكار عميقة مثل رواية الخيميائي، وهي رواية رمزية من تأليف باولو كويلو، وتحكي عن قصة الراعي الإسباني الشاب سنتياغو في رحلته لتحقيق حلمه الذي تكرر أكثر من مرة، والذي تدور أحداثه حول كنز مدفون في الأهرامات بمصر، ووراء هذا الحلم ذهب سانتياغو ليقابل في رحلته الإثارة، الفرص، الذل، الحظ والحب، ويفهم الحياة من منظور أخر وهو روح الكون.

ثانيا: تحديد عمل لإنجازه

يجب وضع هدف (عمل معين) لإنجازه خلال الشهر، مثل إصلاح شيء في البيت، أو القيام برحلة معينة، أو زيارة مكان سياحي أو مقدس، أو إنجاز عمل متأخر، أو تحديد خطة توفير المال بشكل يومي، حتى يأتي اليوم الثلاثين لشراء حاجة ما بما وفرته طيلة الشهر، فتحديد عمل ما ضمن الثلاثين يوماً يجعل للأيام معنى وهدفاً بدل الفراغ الذي كان سابقا.

ثالثا: زيارة مريض

الجنبة الانسانية في حركة الانسان أمر مهم، لذلك لو يتم تحديد يوم في الشهر لزيارة مريض، وهكذا يصبح عمل مهم شهري يقوم به الإنسان، فليضع قائمة بالمرضى الأقارب أو الأصدقاء، وليكن ذلك اليوم لتفقدهم، فالمريض يفرح بزيارة من يتفقده، والزائر تسمو روحه وتكبر ذاته بالأفعال الخيرة ومنها تفقد المرضى، ومع النية الخالصة يصبح عملا صالحا.

رابعا: وليمة شهرية

ومن الأمور الجيدة للنفس وتأثيرها الاجتماعي كبير، هو القيام بوليمة، ولنقل بين شهر وشهر، ولتكن وليمة بسيطة بعيدة عن الإسراف كي لا تبتعد عن أهدافها، ويدعو فيها الأخوة لتعزيز أواصر المحبة، ولتبادل الأخبار، واستشارة الأحباب بأمورنا الخاصة، ولإعادة الروح لتماسك العائلة، فتكون هدفاً قصير المدى يحقق الكثير على جانب البناء النفسي والإنساني والاجتماعي، ومع النية الصادقة يكون ضمن الأعمال الصالحة.

خامسا: الالتزام بالرياضة

الرياضة مهمة للإنسان تجعل عقله متقداً نشطاً بعيداً عن الترهل والخمول والكسل، لتكن ساعة يومية للقيام حتى لو بمجرد ألعاب رياضية بسيطة، أن الالتزام اليومي يجعل فيها كل خير للإنسان، وبالمقابل يحصل على صحة بدنية ونفسية وعقلية طويلة الأمد، حدد ساعة يومية لا تهملها أبدا تكون لممارسة الرياضة فقط.

عزيزي القارئ حاول أن تجرب هذا البرنامج، واكتشف مكاسبك على كل الأصعدة، النفسي، والبدني، والاجتماعي، والفكري، والثقافي، بل وحتى الديني.