الخميس 07 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

انطلاق انتفاضة فلسطينية ثالثة ومطالبات بـ"قيادة موحدة" لحمايتها

19 مايو 2021، 10:37 ص
انتفاضة فلسطينية ثالثة
انتفاضة فلسطينية ثالثة

بدأت انتفاضة فلسطينية شاملة هي الأولى من نوعها منذ احتلال فلسطين في العام 1948، حيث التحم الفلسطينيون من البحر إلى النهر في الضفة الغربية وقطاع غزة والداخل المحتل صفاً واحداً لمقاومة الاحتلال، وعمَّت المواجهات والاحتجاجات الشعبية كافة المناطق والمدن والقرى. 

ونجح الفلسطينيون في كل الأرض المحتلة من البحر إلى النهر في تنظيم إضراب عام هو الأشمل والأكبر منذ الإضراب الفلسطيني الكبير في العام 1936، حيث توافقت كل أطياف الشعب الفلسطيني على المشاركة فيه، سواء من كان منهم داخل الأراضي المحتلة عام 48 أو في الضفة الغربية المحتلة أو في قطاع غزة.

وتصاعدت وتيرة التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني، حيث شهدت الولايات المتحدة الأمريكية أكبر احتجاجات شعبية في تاريخها للتنديد بعدوان الاحتلال.

وطالب العديد من الشبان الفلسطينيين في الضفة الغربية بتشكيل قيادة عاجلة للانتفاضة، وذلك لضمان استمرار المقاومة والاحتجاجات بالشكل المناسب، وبما يؤدي إلى تجاوز السلطة الفلسطينية، والعودة إلى فصائل المقاومة، ومن بينها حركة فتح. 

وطالبوا أيضاً بتشكيل "قيادة موحدة" للانتفاضة؛ من أجل البدء في تنسيق الفعاليات في مدن الضفة الغربية المختلفة، وإدارة الاشتباك المباشر مع الاحتلال.

وأكدوا على أن خروج مئات الآلاف إلى شوارع مدن الضفة، والاشتباك مع الاحتلال على الحواجز ونقاط التماس، يشكل قراراً جمعياً للشعب الفلسطيني بالانحياز للمقاومة، وإعلان انطلاق الانتفاضة الفلسطينية الثالثة.

ونقل موقع "عربي21" عن أحد الشبان الفلسطينيين، قوله إن "الشارع الآن ينتفض ضد الاحتلال"، مشيراً إلى أن "المطلوب هو أن تتحرك الفصائل لقيادة الشارع، وعدم ترك السلطة تستأثر بالمشهد وتمتص هذا الغضب، وبالتالي تنتهي هذه الانتفاضة خلال أيام". 

وأضاف أن "هذه الانتفاضة مرشحة للاستمرار سنوات من الآن إذا توفرت لها القيادة المناسبة، وفي هذه الحالة فإن مثل هذا الحراك سوف يدفع الإسرائيليين إلى تقديم تنازلات كبيرة". 

ودعا أحد المتظاهرين في مدينة بيت لحم، الفصائل كافة بما فيها فتح وحماس والأجهزة الأمنية، إلى التحرك سريعاً لقيادة الشارع وحماية هذه الانتفاضة، التي قد تتعرض لمحاولات تهدئة خلال الأيام القليلة القادمة ما لم يتم تنظيمها وقيادتها. 

وتأتي الانتفاضة في كافة أراضي الضفة الغربية والأراضي المحتلة عام 48 والقدس وغزة، رداً على استمرار الاعتداءات الإسرائيلية على الفلسطينيين في مختلف المناطق، وبالتزامن مع ارتفاع أعداد الشهداء في قطاع غزة، واستخدام قوات الاحتلال القوة المفرطة لقمع المتظاهرين السلميين.

اقرأ أيضاً: