الإثنين 04 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

هل قضى "الفطر الأسود" على الفنان سمير غانم؟

23 مايو 2021، 05:53 م
وفاة الفنان المصري سمير غانم عن عمر ناهر (84عاماً) داخل مستشفى القاهر
وفاة الفنان المصري سمير غانم عن عمر ناهر (84عاماً) داخل مستشفى القاهر

أُعلن في العشرين من الشهر الجاري عن وفاة الفنان المصري سمير غانم عن عمر ناهر (84عاماً) داخل مستشفى القاهرة، ما أثار تساؤلات حول السبب الرئيس في ظل تضارب الروايات.

ونشرت وسائل إعلام مصرية ودولية أن "غانم" توفي عقب تدهور صحته بعد نقله للمشفى برفقة زوجته دلال عبد العزيز، قبل نحو ثلاثة أسابيع جراء إصابته بفيروس "كورونا".

طبيعة الحالة المرضية للفنان المصري وتصريحات شقيقه الأكبر حول تخطيه الإصابة بفيروس "كورونا" أثار شكوكاً حول إصابته بما يُعرف بـ"الفطر الأسود" الذي انتشر مؤخراً في الهند.

وذكر شقيقه في حينه أن سمير أصيب بفشل كلوي حاد، كاشفاً عن إصابته بمرض في عينيه، مرجحاً أن يكون "الفطر الأسود"، لكن دون تأكيد طبي.

بدوره، رفض رئيس الإدارة المركزية لشؤون الطب الوقائي في وزارة الصحة المصرية محمد عبد الفتاح، الحديث بشكل مُفصل عن وفاة "غانم"، معتبراً إياهاً نوعاً من الخصوصية لا ينبغي الخوض فيها احتراماً لأسرته ومحبيه، وحرمة الموت.

وأشار "عبد الفتاح" في حديثه لموقع "المصري اليوم" إلى أنه لم يتم تسجيل إي إصابة داخل مصر بـ"الفطر الأسود" وأنه لا صحة لما يتم تداوله بشأن انتشار تلك السلالة بين مصابي "كورونا".

وقال: "هذا الفطر ضعيف وليس مميتا ويوجد في التربة والأسمدة والمواد العضوية المتحللة ولا يصل للإنسان إلا من خلال مرطبات الأكسجين والبيئة غير النظيفة".

اقرأ أيضاً: اتفاق "روسي إسرائيلي" على هدنة مؤقتة في سوريا والسبب؟

وبين كذلك أن المرض لا يسبب أي مضاعفات لأصحاب المناعة العادية لكنه يؤثر فقط في الأفراد أو المرضى من أصحاب المناعة الضعيفة.

ولفت إلى أنه في حال ظهور أي مرض معدٍ أو سلالة جديدة لفيروس "كورونا" سيتم الكشف عن الإصابات وخطط العلاج والتعامل معها.

وشدد "عبد الفتاح" أن بلاده تمتلك نظام ترصد قوي للأوبئة يختص بتتبع كافة الأمراض ومعدلات انتشارها من عدمه ويقدم حلولاً سريعة لمواجهتها ويطلع على جديد العلم عالمياً .

يذكر أن "الفطر الأسود" والذي يعتبر اختصاراً لمرض "فطار الغشاء المخاطي" انتشر في الهند بشكل كبير تزامناً مع جائحة "كورونا"، حيث يهاجم الجهاز التنفسي لكنه غير معدٍ من شخص لآخر.

شاهد من إصداراتنا: