الإثنين 02 اغسطس 2021
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
6.45 ليرة تركية / يورو
7.46 ليرة تركية / جنيه إسترليني
1.59 ليرة تركية / ريال قطري
1.54 ليرة تركية / الريال السعودي
5.78 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 6.45
جنيه إسترليني 7.46
ريال قطري 1.59
الريال السعودي 1.54
دولار أمريكي 5.78

تقرير أمريكي: الاتفاق النووي قد ينعكس سلباً على سوريا

24 مايو 2021، 06:17 م
ستعتمد على أجزاء كبيرة من أموالها المجمدة لدعم ميليشياتها في سوريا
ستعتمد على أجزاء كبيرة من أموالها المجمدة لدعم ميليشياتها في سوريا

نشر معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى، الاثنين، تقريراً حذر فيه من إمكانية انعكاس مخرجات الاتفاق النووي مع إيران على الأوضاع داخل سوريا.

وأشار المعهد إلى أن إيران ستعتمد على أجزاء كبيرة من أموالها المجمدة لدعم ميليشياتها في سوريا، وفي مقدمتها "حزب الله" والأفغان والباكستان والعراقيين.

ودعا إلى ضرورة إيجاد آلية تضاف إلى العقوبات المالية والضربات الإسرائيلية، للتعامل مع النفوذ الإيراني في سوريا، في حال تم إبرام أي اتفاق نووي مع طهران.

ورأى التقرير أن نشاط طهران في سوريا سيؤثر سلباً على الأوضاع فيها، إذ تنظر إيران للقضية السورية كورقة أساسية لإنجاح مشروعها في الهيمنة على المنطقة.

وبين أهمية إحداث حلف بين تركيا ودول الخليج، وحل خلافاتهم لمواجهة إيران في سوريا وغيرها من دول المنطقة، وخصوصاً في ظل امتلاك أنقرة موقعاً جغرافياً جيداً، وامتلاك دول الخليج المقومات المادية اللازمة.

اقرأ أيضاً: الجناح السياسي لـ"قسد" يعلن موقفه من انتخابات نظام الأسد

وقال: "إن وجود الحلف بالتوازي مع العمل على تطبيق القرارات الدولية الخاصة بالشأن السوري، وعلى رأسها القرار رقم 2254، سيسهم في عرقلة المشروع الإيراني".

وجاء في التقرير أن الأموال الإيرانية التي سيُفرج عنها بموجب الاتفاق، ستُستخدم في تمويل التجارب الصاروخية في سوريا، وسيزيد تحكمها في ثروات البلاد، وتقوية نظام الأسد.

يذكر أن الميليشيات الإيرانية، تعمل منذ بدء تدخلها في سوريا، للسيطرة على مرافق اقتصادية حيوية، وإحداث تغييرات ديمغرافية في عدة محافظات منها، على رأسها دمشق وحلب ودير الزور.

شاهد من إصداراتنا: