الثلاثاء 05 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

جنرال بالاحتلال يكشف حقائق تهدد الوجود الإسرائيلي في فلسطين

28 مايو 2021، 11:06 م
عشرات الصواريخ التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية سقطت في مدن إسرائيلية
عشرات الصواريخ التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية سقطت في مدن إسرائيلية

أكد الجنرال يتسحاق بريك القائد السابق لشعبة الشكاوى في الجيش الإسرائيلي، أن الاحتلال الذي فشل رغم إلقاء آلاف القنابل الدقيقة على قطاع غزة في وقف إطلاق المقاومة للصواريخ، سيفشل بكل تأكيد في حرب متعددة الساحات.

وقال بريك في مقال نشر بصحيفة "هآرتس" العبرية، إن الجمهور الإسرائيلي شهد في هذا الشهر شاهد تحقق سيناريو يزرع الرعب؛ فهناك انهيار كامل للمفهوم الذي يقول؛ إنه يمكن الانتصار في الحروب بواسطة سلاح الجو، وهذه رؤية حاول بعض الجنرالات إحياءها في العملية الأخيرة على غزة". 

وأضاف أن "مئات الطائرات شاركت في تلك العملية، وألقت آلاف القنابل الدقيقة على منطقة مقلصة، ورغم كل شيء لم تنجح في وقف إطلاق الصواريخ وقذائف الهاون، حتى دخل وقف إطلاق النار حيز التنفيذ، وحماس والجهاد الإسلامي استمروا في إطلاق الصواريخ، وكأنه لم يحدث أي شيء، ويبدو أنه يمكنهم مواصلة ذلك لفترة طويلة". 

وتابع "حماس أثبتت صمودها وواصلت إطلاق الصواريخ حتى تحت الهجوم غير المسبوق لسلاح الجو، والمس الشديد بالبنى التحتية في غزة، فحماس تسببت بشلل معظم إسرائيل طوال المعركة، كما تسببت بأضرار اقتصادية بلغت مليارات الدولارات، وضمن أمور أخرى بعد شل اقتصادنا، تكلفة آلاف القنابل الدقيقة التي ألقيت على غزة باهظة جدا". 

وأردف "حماس والجهاد الإسلامي، جعلونا مهزلة عندما استمروا في إطلاق الصواريخ بدون توقف، في الوقت الذي أعلن فيه رئيس الحكومة ووزير الأمن ورئيس الأركان، أنه سيكون من الصعب عليهم النهوض من الدمار الذي لحق بهم".

وأشار إلى أن "حماس والجهاد، هم من كانوا يقررون متى يبدأ الإطلاق ومتى يتوقف، وسلاح الجو فشل فشلاً ذريعاً في مهمته الرئيسية، وهي وقف إطلاق الصواريخ من غزة". 

ورأى بريك، أن "تداعيات ذلك مصيرية؛ ففي حرب متعددة الساحات، سيتم إطلاق آلاف الصواريخ والقذائف على إسرائيل من مناطق واسعة ومسافات تبعد مئات الكيلومترات، وحجم سلاح الجو لن يمكنه من القيام بهجوم في الوقت نفسه على مناطق واسعة كهذه، كما أنه لن يستطيع وقف استمرار إطلاق الصواريخ والقذائف، مثلما لم ينجح في ذلك في غزة". 

وأكمل "إطلاق الصواريخ على الجبهة الداخلية الإسرائيلية سيستمر دون توقف من جميع الاتجاهات، من الشمال والجنوب ومن الشرق، وفي كل يوم سيتم إطلاق آلاف الصواريخ والقذائف على الداخل، والبنية التحتية وأهداف استراتيجية، وهي صواريخ قوة تدميرها أكبر بعشرات الأضعاف من صواريخ حماس، وسيتم إطلاق صواريخ دقيقة تحمل رؤوساً متفجرة لمسافة مئات الكيلومترات". 

وزاد بالقول: "تخيلوا وابلاً من الصواريخ الدقيقة والطائرات المسيرة الانتحارية وصواريخ كروز، التي جزء منها يحمل رؤوسا متفجرة بوزن مئات الكيلوغرامات، وهي ستسقط على رؤوسنا بلا توقف، فالدمار سيكون غير محتمل، وهذا سيكلفنا آلاف القتلى والمصابين، كما أن إطلاق الصواريخ الدقيقة سيشل ويعيق طائراتنا بسبب الإصابة الدقيقة لمدرجات الإقلاع وأبراج المراقبة، وفي موازاة ذلك سيكون هناك ضرب لمحطات الكهرباء التي ستتوقف، ومنشآت تحلية المياه وخزانات الوقود والغاز، والبنى التحتية الاقتصادية".

اقرأ أيضاً: بشار الأسد: اختيار الشعب لي سيمكننا من هزيمة كل أعدائنا

ولفت إلى أنه يمكن "لأعداء إسرائيل أن يحاربوا مدة أسابيع وحتى أشهر؛ بسبب مخزون السلاح الضخم الذي يوجد بحوزتهم، والذي يشمل 250 ألف صاروخ وقذيفة، كما لا يوجد في يد إسرائيل مخزون كاف من الصواريخ ضد صواريخ "أرض – أرض" التي توجد لدى العدو". 

وقدر الجنرال، أنه "إذا لم يوقف سلاح الجو إطلاق حماس للصواريخ، فمن باب أولى ألا يستطيع وقف إطلاق الصواريخ في حرب متعددة الجبهات، علماً بأن الكثير من صواريخ العدو تم تركيبها على منصات لإطلاق متحركة، تغير مكانها بعد عملية الإطلاق، ويصعب جدا تحديد موقعها وتدميرها". 

وأكد القائد السابق في جيش الاحتلال، أنه يتوقع "حدوث كارثة ستسجل على مر الأجيال، حرب ستؤدي لتهديد وجودنا، والمسؤولية تقع على المستوى الأمني والسياسي".

شاهد إصداراتنا: