الثلاثاء 01 يونيو 2021
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
6.45 ليرة تركية / يورو
7.46 ليرة تركية / جنيه إسترليني
1.59 ليرة تركية / ريال قطري
1.54 ليرة تركية / الريال السعودي
5.78 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 6.45
جنيه إسترليني 7.46
ريال قطري 1.59
الريال السعودي 1.54
دولار أمريكي 5.78

إثيوبيا تستعد لبناء أكثر من 100 سد جديد بأحجام مختلفة

31 مايو 2021، 10:21 م
عمليات البناء ستبدأ في السنة المالية الجديدة القادمة
عمليات البناء ستبدأ في السنة المالية الجديدة القادمة

كشف رئيس وزراء إثيوبيا أبي أحمد، الاثنين، عن تجهيزات تجريها بلاده بهدف بناء 100 سد جديد بأحجام تتراوح بين صغيرة ومتوسطة.

ونشرت وكالة الأنباء الإثيوبية، عن "أحمد" قوله خلال تشدين أحد الطرق السريعة في البلاد: "إن عمليات البناء ستبدأ في السنة المالية الجديدة القادمة".

وأضاف "تلك السدود ستُبنى بمناطق مختلفة بحلول عام الميزانية القادمة، الذي سيكون له دور فعال في الإنتاج الزراعي خلال ثلاث مرات سنوياً بهدف ضمان الأمن الغذائي".

وشدد على ضرورة تكاتف الإثيوبيين ضمن جميع أطياف المجتمع لتحقيق ما وصفه بـ"الطموحات الحاسمة" وغيرها من البرامج التنموية في البلاد.

اقرأ أيضاً: مسؤول سوداني: حرب المياه قد بدأت والقادم أعظم

وحول علاقة إثيوبيا مع دول العالم، أكد "أحمد" أن الدبلوماسية تعتبر مظهراً من مظاهر بلاده باعتبارها أحد الأعضاء المؤسسين لمنظمة الوحدة الإفريقية والأمم المتحدة.

وتابع "الأصوات التي سُمعت مؤخراً ضد إثيوبيا ليست قائمة على الحقائق الواقعية وتهدف إلى تقويض العلاقات الدبلوماسية طويلة الأمد لإثيوبيا على الساحة العالمية".

وبين أن بلاده ستتحول وستظهر الازدهار في السنوات القادمة، مؤكداً أهمية تحقيق الوحدة الداخلية.

وكانت العاصمة الكونغولية "كينشاسا" قد شهدت فشل مفاوضات بين مصر والسودان وإثيوبيا، حول التوصل لحل بشأن سد النهضة، وهو ما دفع القاهرة والخرطوم للتصريح بأن خياراتهم كافة مفتوحة للتعامل مع الأزمة.

يذكر أن مسؤولاً سودانياً رفيع المستوى، قد صرح في وقت سابق، أن ما وصفها بـ"حرب المياه" قد بدأت مع إثيوبيا، جراء سياساتها في التعامل مع أزمة سد النهضة.

شاهد من إصداراتنا: