الجمعة 05 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98
...

مقومات الحصول على الجنسية التركية الاستثنائية

02 يونيو 2021، 11:28 ص

الجنسية التركية ما زالت حلماً لملايين اللاجئين السوريين المتواجدين في تركيا منذ حوالي ثماني سنوات لما تقدمه من تسهيلات في حياتهم اليومية فتمكن طالب العمل من الوصول لحقوقه وفقا لمقوماته وتحفظ له تعويضه.

وتسمح للجميع التملك وشراء بيت نقداً أو تقسيطاً مما يريحه من أعباء دفع الإيجار.

كما تمنحه حق الحصول إلى جواز السفر التركي الذي يمكنه من السفر لعدد ضخم من الدول الأوربية منها بعكس الجواز السوري الذي لا يخول صاحبه الدخول لأي مكان إلا بصعوبة.

لقد منحت الحكومة التركية الجنسية التركية الاستثنائية لأكثر من مائة وخمسين ألف لاجئ سوري خلال السنوات الماضية ممن اعتبرتهم أصحاب الكفاءات والذين يقدمون لتركيا خدمات إيجابية.

ولاختيار الحكومة التركية مقومات تستند عليها غالباً وهي:

  • الشهادة العلمية : حيث تعتبر الشهادات الجامعية والماجستير والدكتوراة من أهم مقومات اختيار الحكومة.
  • إذن العمل أو إقامة العمل: هنا ايضاً تستند الحكومة على مقوم هو القدرة المالية حيث يعتبر الشخص العامل إيجابيا ولا يحمل أي عبئ للحكومة وقادراً على التعايش والعمل والاندماج مع المجتمع التركي.
  • طلاب الجامعات : هذه الفئة مهمة جداً لما تعلمه القيادة التركية من نسبة الذكاء الموجود لدى الطلاب الجامعيين فهي تمنح الجنسية لهم لتساعدهم على التفوق مما يعود إليها بالنفع مستقبلا.
  •  العلماء والفنانين والابطال الرياضيين: حيث تعتبرهم الحكومة التركية ثروة وطنية سترفع من سوية البلد في حال تم تجنيسهم.
  •  سلامة السجل العدلي: ترغب الحكومة التركية بمنح الجنسية لـصحاب الصفحة البيضاء كما يقال فهي لا ترغب بضم المجرمين وأصحاب السوابق العدلية لمجتمعها مطلقاً.

الجنسية التركية ما زالت حلماً للسوريين وهذه المقومات هي الأهم من وجهة نظر المختصين إلا أنها ليست الوحيدة والإدارة التركية منحت الكثيرين الجنسية رغم عدم امتلاكها تلك المقومات وذلك يرجع لرغبة الحكومة التركية ذاتها.

ولكن الصفة العامة للمنح هي هذه الشروط وبما أن الموضوع هو منحة من الحكومة التركية وليس إلزاماً فما على اللاجئين السوريين الا الانتظار ولكن لا يمنع من أن يقدم الراغب بالتجنيس طلباً ( دليكتشة ) لادارة الهجرة في أنقرة مرفقة بالثبوتيات يشرح فيها وضعه ويطلب منها منحه الجنسية بناء على بعض المقومات التي ذكرتها.