الإثنين 04 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

"قسد" تسلّم عدداً من منتسبي "داعش" لهولندا في القامشلي

05 يونيو 2021، 08:49 م
اجتماع مع هولنديين في القامشلي 5 6 2021
اجتماع مع هولنديين في القامشلي 5 6 2021

سلَّمت "الإدارة الذاتية" التابعة لميليشيا "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، السبت، ثلاثة أطفال وسيدة من عائلات عناصر تنظيم "داعش" يحملون الجنسية الهولندية إلى وفدٍ رسمي من الحكومة الهولندية في مدينة القامشلي شمالي شرقي سوريا.

وقالت صفحة "الإدارة" على "فيسبوك": إنَّ "وفداً هولندياً رسمياً برئاسة المبعوث الهولندي الخاص للملف السوري، إيميل دي بوند، ومدير وزارة الخارجية للشؤون القنصلية ديرك جان نيووينهويس، وصل اليوم إلى مقر دائرة العلاقات الخارجية في مدينة القامشلي، وذلك لتسلّم عدد من المواطنين الهولنديين من عوائل داعش".

وأضافت أنَّ "الرئيس المشترك لدائرة العلاقات الخارجية عبد الكريم عمر، ونائب الرئاسة المشتركة فنر الكعيط، وأعضاء الهيئة الإدارية سناء دهام وعبد الرحمن سلمان، ومن هيئة المرأة النائبة صباح شابو، وممتاز بهلوي من المكتب القانوني للهيئة، وزوزان أنس من مكتب علاقات YPJ، كانوا في استقبال الوفد وتمت عملية التسليم بعد توقيع وثيقة رسمية بين الجانبين".

وخلال المؤتمر الصحفي المشترك قال عبد الكريم عمر: "اليوم سنسلم امرأة وطفليها وطفلة أخرى وهي حالة إنسانية، قمنا بأخذ الموافقة الخطية من والدتها وهنا نوضح سياسة الإدارة الذاتية في هذا الموضوع نقوم بتسليم الأطفال الأيتام وبعض الحالات الإنسانية الذين يحتاجون إلى العلاج خارج المنطقة بعد أخذ موافقات خطية من أمهاتهم".

وأضاف: "لأنَّ قوانيننا لا تسمح لنا بفصل الأطفال عن الأمهات، وكما نقوم بتسليم النساء اللواتي لم يثبت ارتكابهن جرائم داخل مناطق شمال وشرق سوريا، وهذا لا ينفي محاكمتهن في بلدانهن في حال ارتكابهن أي جرائم على أراضيها".

وطالب "عمر" المجتمع الدولي مجدداً وبصورة خاصة أوروبا لتحمل مسؤولياتها تجاه مواطنيها لأنَّ بقائهم في الأجواء "الإرهابية" يهدد بإنعاش "داعش" من جديد، داعياً إلى إنشاء محكمة لمحاسبة عناصر التنظيم كون الجرائم ارُتكبت في المنطقة مع وجود الأدلة والإثباتات.

بدوره "دي بونت" قال: "إنَّني هنا اليوم بمهمة، وهي إعادة بعض المواطنين إلى هولندا، والذين كانوا في مخيم روج بعد القرار الذي صدر عن محكمتنا في هولندا والحكومة قررت أن تقوم بهذه العملية لذلك نحن نقوم بواجبنا القانوني هنا، وسأوصل الرسالة للحكومة حول تفاصيل المخيمات والمعتقلات في المنطقة".

وتشهد مناطق "قسد" في بعض الأحيان تسليم حالات تتبع لمنتسبي "داعش" في مخيمات الحسكة، ومنها تسليم طفلة بريطانية إلى المبعوث البريطاني الخاص لسوريا مارتن لونغدن، في 16 / 11 / 2020.

اقرأ أيضاً:                     

شاهد إصداراتنا