الجمعة 05 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

"مارسيلو السوري".. موهبة كروية من "مخيم الزعتري" تصل العالمية

08 يونيو 2021، 12:39 ص
حافظ خلال لعبه في إحدى المباريات في بداية حياته الكروية
حافظ خلال لعبه في إحدى المباريات في بداية حياته الكروية

تمكن شاب سوري نازح في "مخيم الزعتري" على الحدود بين الأردن وسوريا، من الوصول إلى العالمية عبر موهبته الكروية التي جرى اكتشافها داخل ذلك المخيم.

حافظ محمود المحمد، مواليد الأول من يناير/كانون الثاني 2001، نزح إلى المخيم قادماً من بلدة الغارية الغربية في محافظة درعا جنوبي سوريا، عام 2012، هرباً من جرائم نظام الأسد في قمع الثورة.

ترك "المحمد" الدراسة واتجه لمساعدة والده في كسب لقمة العيش، إلا أنه كان متمسكاً في مواهبه التي جذبت إحداها انتباه الوفود الرياضية الدولية.

بدأت موهبة حافظ في كرة القدم تظهر لمن حوله من المقربين، خاصة والده، الذي سعى إلى دعمه لكي ينجح في تحقيق طموحاته انطلاقاً من مخيم يضم نحو 80 ألف سوري.

يقول في حديثه لتلفزيون سوريا، "بدأت بتنمية موهبتي في مركز السيف بمخيم الزعتري، إلى أن قابلني مدربُ أخبرني بأنه يُحضر لتشكيل فريق من نفس فئتي العمرية".

وأضاف "لعبت مع ذلك المدرب فترة طويلة، حتى قدوم وفد قطري للمخيم عام 2016، حيث اختارني للسفر وتلقي التدريبات في الدوحة".

وأشار إلى أنه أمضى 40يوماً في قطر، تلقى خلالها الكثير من التدريبات التي مكنته من تطوير ذاته ورفع مستوى لياقته ومهاراته الكروية.

وبين أنه عاد للاستقرار في المخيم لمدة عامين ونصف، إلا أن طموحاته كانت في تزايد مستمر، إلى أن علم بقدوم لجنة ستختار لاعبين للسفر إلى البرازيل.

وتابع "جرى اختياري ضمن خمسة لاعبين من أصل 350، للسفر إلى البرازيل واللعب مع أنديتهم، حيث تم الأمر وبدأت اللعب في مباريات ودية داخل نادي من الدرجة الثانية".

اقرأ أيضاً: توقيع برتوكول لإنشاء قناة دينية للأطفال في تركيا

وأوضح "المحمد" أن صفاته الكروية ولون بشرته، جعلت من حوله في البرازيل يطلقون عليه اسم "مارسيلو" نسبة للاعب كرة القدم البرازيلي الشهير "مارسيلو فييرا دا سيلفا جونيور".

وأفاد بأنه تأهل بعد فترة وجيزة إلى نادي "هيزينجي" في الدرجة الأولى، حيث ساهم لاحقاً في صناعة العديد من الأهداف وشكل خطورة على المنافس خلال العديد من المباريات.

وأردف "الشعب البرازيلي يعاملوننا بلطف، وكذلك المدربون واللاعبون، فأنا وزملائي لم نشعر يوماً بأننا غرباء، إلا أنني اشتاق إلى مخيم الزعتري وملاعبه وسكانه وأصدقائي هناك".

وكشف حافظ عن تحضيرات لإنجاز فيلم وثائقي يروي قصته وباقي زملائه الأربعة الذين سافروا معه من مخيم الزعتري إلى البرازيل، على أن يعرض بالتزامن مع بطولة كأس العالم 2022 في قطر.

شاهد من إصداراتنا: