السبت 31 يوليو 2021
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
6.45 ليرة تركية / يورو
7.46 ليرة تركية / جنيه إسترليني
1.59 ليرة تركية / ريال قطري
1.54 ليرة تركية / الريال السعودي
5.78 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 6.45
جنيه إسترليني 7.46
ريال قطري 1.59
الريال السعودي 1.54
دولار أمريكي 5.78

مطعم يحمل اسم شهيد سوري يخدم الفقراء في تركيا

09 يونيو 2021، 12:00 ص
الشهيد "الصالح" يعتبر أحد رموز الثورة السورية
الشهيد "الصالح" يعتبر أحد رموز الثورة السورية

تضم مدينة "نزيت" في محافظة غازي عنتاب جنوبي تركيا، مطعماً يحمل اسم أحد شهداء الثورة السورية، يقدم خدماته للفقراء في تلك المنطقة.

ونشرت مواقع محلية أن جمعية خيرية أطلقت اسم الشهيد السوري عبد القادر الصالح، على ذلك المطعم التركي، لتقديم وجبات مجانية للمحتاجين.

وبينت أن ذلك المطعم يُقدم الطعام بشكل يومي لأكثر من ألف عائلة فقيرة، حيث يقصده الناس للتزود بالطعام، أو يتم التوزيع منه للتجمعات السكنية والمخيمات.

يذكر أن الشهيد "الصالح" يعتبر أحد رموز الثورة السورية، حيث كان يعمل في تجارة الحبوب والمواد الغذائية قبل انخراطه في العمل ضد نظام بشار الأسد.

بدأ طريقه الثوري عبر تنظيم مظاهرات سلمية في بدايات الحراك السوري المعارض للنظام، في قريته "مارع" شمال حلب، على بُعد نحو 25كم من الحدود التركية.

انتقل الشهيد بعد ذلك لقيادة بضعة رجال في قريته، ثم إلى قيادة عدة كتائب مقاتلة بسيطة العدد والعتاد، إلى أن أسس كياناً مقاتلاً عرف باسم "لواء التوحيد".

كان عمره لا يتعدى الـ (33عاماً)، إلا أنه صقل لنفسه شخصية جمعت العديد من الكتائب الثورية حوله، حيث أنه من القلة القليلة التي تجتمع على محبتها كافة الفصائل المقاتلة المعارضة في سوريا.

اقرأ أيضاً: حملة لنظام الأسد ضد "داعش" في بادية الرقة بدعم روسي

تعرض عبد القادر لأكثر من محاولة اغتيال، حتى أن نظام الأسد خصص مكافئة مالية قدرها 200 ألف دولار أمريكي لمن يعتقله أو يقتله.

استشهد القائد الثوري "الصالح" خلال اجتماعه بعدد من قادة "لواء التوحيد" في مدرسة المشاة في منطقة ريف حلب، بعد أن تعرض المكان لقصف جوي من قبل طيران نظام الأسد.

يذكر أنه نقل عقب إصابته البليغة إلى محافظة "غازي عنتاب" التركية، لتلقي العلاج، إلا أنه تم تحويله لاحقاً إلى أنقرة، ليُعلن عن وفاته هناك متأثراً بإصابته.

شاهد من إصداراتنا: