الخميس 04 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

السعودية: يصعُب الحديث عن قرب التطبيع العربي مع نظام الأسد

09 يونيو 2021، 08:46 م
أكد أنه لا عودة قريبة لنظام الأسد إلى جامعة الدول العربية
أكد أنه لا عودة قريبة لنظام الأسد إلى جامعة الدول العربية

أكد مندوب السعودية الدائم لدى الأمم المتحدة عبد الله المعلمي، أنه يصعُب الحديث عن عودة علاقات بلاده والدول العربية قريباً مع نظام الأسد في سوريا.

وبين "المعلمي" خلال حديثه على قناة روسيا اليوم الأربعاء، أنه من المبكر الحديث عن عودة العلاقات ما نظام الأسد في ظل استمرار جرائمه بحق السوريين.

وقال: "ما زال نظام الأسد يمارس سياسة التغيير العنصري، وهناك خطوات عديدة ينبغي عليه أن يتخذها قبل الحديث عن إعادة العلاقات معه".

وأوضح أنه لا عودة قريبة لنظام الأسد إلى جامعة الدول العربية، باعتبار أن قرار عودته يتطلب قراراً جماعياً، وأن معظم الدول تتحفظ على الوضع في سوريا.

ولفت إلى أن إعادة العلاقات مع النظام تُخفف عنه عزلته وتعطيه نوعاً من المباركة لوضعه الحالي، مضيفاً "لذلك السعودية لا تتخذ سياساتها جزافاً ولا تمارس قطع العلاقات أو إعادتها بصورة اعتباطية".

اقرأ أيضاً: قرار دنماركي يُصيب لاجئاً سورياً بشلل نصفي!

وكانت وكالة "رويترز" قد نقلت عن مدير إدارة تخطيط السياسات في وزارة الخارجية السعودية رائد قرملي، أن بلاده لا تزال تدعم الشعب السوري والحل السياسي في سوريا.

بدورها، أكدت مجموعة العمل الوطني من أجل سوريا، أن نظام الأسد بسجله الإجرامي والوحشي مرفوض شعبياً ومعزول عربياً ومنبوذ إنسانياً ومنهارٌ اقتصادياً، مبينة أن محاولات إعادة تدويره مُنيت بالفشل.

وقال: "إن الموقف السعودي واضح، فهو يرفض عودة نظام الاستبداد للجامعة ويُحمله مسؤولية القتل والتدمير، وهو محلُّ تقدير وثناء من الشعب السوري".

في ذات السياق، عبرت حركة نهضة سوريا عن تقديرها لموقف السفير السعودي "المعلمي"، معتبرة إياه أول تصريح رسمي سعودي عقب مسرحية الانتخابات التي قام بها نظام الأسد.

شاهد من إصداراتنا: