الخميس 04 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

قطر تعلن موقفها من عودة نظام الأسد إلى الجامعة العربية

10 يونيو 2021، 12:55 م
المتحدثة باسم الخارجية القطرية، لولوة الخاطر
المتحدثة باسم الخارجية القطرية، لولوة الخاطر

كشفت المتحدثة باسم الخارجية القطرية، لولوة الخاطر، عن موقف بلادها من عودة نظام الأسد إلى الجامعة العربية، واصفة الخطوة بأنها "ليست مناسبة في الوقت الراهن".

وقالت في حوار مع صحيفة "كوميرسانت" الروسية، أمس الأربعاء: إن "موقف قطر بهذا الشأن لا يختلف كثيراً عن مواقف جيرانها في منطقة الخليج، ويجب التريث قليلاً والنظر إلى سير التطورات".

ورداً على سؤال عما إذا كانت قطر تعترف بفوز رئيس النظام بشار الأسد بولاية جديدة، لفتت إلى وجود الكثير من التساؤلات حول طبيعة تنظيم هذه الانتخابات، ولاسيما فيما يتعلق بمدى إتاحة التصويت فيها لجميع السوريين.

وأضافت أن "الحديث لا يدور عن اعتراف قطر بهذه الانتخابات، بل عن الاعتراف بها من قبل السوريين أنفسهم، ونرى من تقارير وسائل الإعلام انشقاقاً داخل المجتمع السوري".

وأكدت على أن قطر في نهجها إزاء سوريا تنطلق من ضرورة ضمان "انتقال السلطة العادل" في سوريا، مشيرة إلى أنه يجب ضمان حق عودة ملايين النازحين السوريين الآمنة دون أن يتعرضوا لأي عقوبات في بلادهم.

ولفتت إلى أنه ليس هناك أي خلافات بخصوص سوريا بين بلادها وروسيا، معربة عن استعداد الدوحة لـ "العمل مع الدول التي تريد الانضمام إلى مساعي حل مشكلات سوريا على تخفيف وطأة الوضع الإنساني في سوريا".

وأوضحت المسؤولة القطرية، أن تقديم المساعدات الإنسانية وإعادة إعمار سوريا يمثل مسألة معقدة أيضاً، وأن المجتمع الدولي يسعى إلى التأكد من أن المساعدات ستقدم عبر "القنوات الصحيحة" وستستخدم بشكل فعال.

اقرأ أيضاً: الدنمارك تنوي ترحيل عائلة سورية لمناطق سيطرة نظام الأسد

ورداً على سؤال عما إذا كان بقاء الأسد في الحكم يمثل عقبة أمام قطر في هذا الصدد، أجابت الخاطر أن هذا الأمر بالنسبة للدوحة لا يتوقف على أي شخصية، لكن الجانب القطري يحتاج إلى التأكد من أن المساعدات ستصل إلى محتاجيها حصراً.

يُذكر أن وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، شدد في تصريحات سابقة أن بلاده لا تسعى لإعادة العلاقات معه في الوقت الحالي، "طالما لم يحدث تغيير على الأرض".

شاهد إصداراتنا: