الإثنين 04 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

السعودية تعدل قانوناً يسمح للمرأة بالعيش بعيداً عن محرمها

11 يونيو 2021، 10:28 م
المرأة السعودية حصلت على مزايا لم تكن تفكر بها حتى قبل سنوات قليلة
المرأة السعودية حصلت على مزايا لم تكن تفكر بها حتى قبل سنوات قليلة

وافق القضاء السعودي على إسقاط حق ولي أمر المرأة في استدعائها إلى محرمها، كنوع من تعزيز قرار إسقاط الولاية الذي صدر قبل نحو عامين، وذلك في إطار مساعي السلطات السعودية المتواصلة لتحرير المرأة.

وذكرت صحيفة "عكاظ" المحلية، أن القضاء السعودي وافق على تعديل مادة في نظام "المرافعات الشرعية" تلغي حق ولي أمر المرأة باستدعائها إلى محرمها.

ونقلت الصحيفة عن خبراء سعوديين أن القرار ينطبق على المرأة، سواء كانت عزباء أو مطلّقة أو أرملة، وأنه يقضي بعدم إجبارها بقوة القانون على الإقامة مع محرمها دون رغبتها.

وأسقطت محكمة سعودية من منطوق حكمها في قضية "تغيّب" عبارة "تسليم امرأة إلى محرمها"، وهو ما فسّره قانونيون سعوديون على أنه احترام لقرار المرأة الراشدة التي تريد الاستقلال في المسكن.

وتأتي هذه الخطوات في إطار خطة المملكة لتمكين المرأة ومنحها كثيراً من الصلاحيات التي كانت ممنوعة منها طوال عقود، وهي الخطة التي بدأها ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، فور توليه ولاية العهد، عام 2016.

وسمحت الرياض خلال السنوات الماضية، للنساء بقيادة السيارة والسفر من دون موافقة وليها وحضور الفعاليات الرياضية والجلوس في الأماكن المختلطة مع الرجال.

وأسقطت السعودية في أغسطس/آب عام 2019، ولاية الرجل عن المرأة السعودية بتعديل نظامي السفر والأحوال المدنية، ونظام العمل والتأمينات الاجتماعية، مثل السفر لمن تجاوزن 21 عاماً بعد استخراج جواز السفر دون إذن كما كان سابقاً.

اقرأ أيضاً: تعميم لجامعة إدلب يمنع الطلاب من تشكيل مجموعات تواصل يثير جدلاً 

وأعطى القانون المرأة حق الإبلاغ عن حالة الزواج أو الطلاق أو المخالعة، التي كانت مقتصرة على الرجل، فضلاً عن السماح لها بدخول ملاعب كرة القدم، وإقامة عروض للأزياء، والسماح بإلغاء الأقسام العائلية بالمطاعم والمقاهي.

وخلال شهر رمضان الماضي، نشرت وزارة الداخلية على "تويتر"، صوراً لسيدات يشاركن في تأمين مناسك العمرة داخل المسجد الحرام، كما شاركت المرأة السعودية العام الماضي، لأول مرة شرطة العاصمة المقدسة، في خدمة حجاج بيت الله الحرام.

شاهد إصداراتنا: