الخميس 02 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.58 ليرة تركية / يورو
40.44 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.87 ليرة تركية / ريال قطري
8.61 ليرة تركية / الريال السعودي
32.28 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.58
جنيه إسترليني 40.44
ريال قطري 8.87
الريال السعودي 8.61
دولار أمريكي 32.28

أطباء محليون ينجحون بإجراء أول عملية قلب مفتوح في الحسكة

16 يونيو 2021، 01:24 م
أطباء في مشفى
أطباء في مشفى

نجحت الطواقم الطبية المحلية في مستشفى القلب والعين بإجراء أول عملية قلب مفتوح، لمريض خمسيني، بمدينة القامشلي شمال الحسكة، شمالي سوريا.

ونقلت مصادر إعلامية، الأربعاء، عن الأخصائي في جراحة القلب في مشفى القلب والعين، الدكتور شورش عبد الباقي موسى، قوله:  "بعد عمل الفحوصات اللازمة وإجراء القسطرة القلبية تبين أن المريض بحاجة ماسة لإجراء عملية قلب مفتوح".

وأضاف موسى "أجرينا العملية بمساعدة فريق طبي مختص مكون من كوادر محلية، وتكللت جهودنا بالنجاح، حيث وبعد مرور ٢٤ ساعة من زمن العملية فإن حالة المريض جيدة وصحته في تحسن مستمر".

ولفت إلى أن الفريق الطبي المشارك في عملية القلب المفتوح ضم كلا من الدكتور شورش عبد الباقي موسى والدكتور المساعد ديار رشو، بالإضافة إلى طبيب التخدير وفني القلب الصناعي وطاقم التمريض.

من جهته، أكد "الرئيس المشترك لهيئة الصحة في الإدارة الذاتية"، الدكتور جوان مصطفى، أن الكادر الطبي الذي أشرف على العملية هم أطباء من شمال وشرق سوريا، مبيناً أن العملية تمت "بنجاح باهر"، وحالة المريض جيدة ومستقرة، والمريض يتواجد الآن في مستشفى القلب والعين لتلقي الرعاية اللازمة.

وقال  الدكتور جوان: إن "العمل على تطوير مستشفى القلب والعين مستمر حتى استكمال كافة مستلزماته وإجراء كل العمليات التي تتطلب الإمكانيات العلمية".

وأضاف أن "الأيام المقبلة ستشهد جاهزية المستشفى لإجراء عمليات القلب المفتوح للأطفال، والتي كانت غير متوفرة سابقا في شمال وشرق سوريا".

وعام 2018، افتتحت "الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا" مستشفى العين والقلب في مدينة القامشلي بهدف تحسين الواقع الطبي بالمنطقة.

اقرأ:

يشار إلى أن  إجراء أول عملية قلب مفتوح في مستشفى القلب والعين، في بداية العام الحالي، شكل سابقة في شمال شرق سوريا.

شاهد إصداراتنا: