الأحد 03 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

الكشف عن حقيقة انجذاب المغناطيس والمعادن لمواضع حقن لقاحات "كورونا"

25 يونيو 2021، 03:14 م
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

نشر مستخدمون على وسائل التواصل الاجتماعي تسجيلات فيديو مصورة، تظهر انجذاب مغناطيس صغير أو قطع معدنية، لذراع شخص في مكان، يزعم أنه موضع حقن لقاح ضد فيروس "كورونا المستجد" (كوفيد-19).

وذكرت مصادر إعلامية، أن البعض فسر انجذاب المعادن والمغناطيس لمكان تلقي اللقاح على الذراع، بحسب ما أظهرت الفيديوهات، بوجود “شريحة إلكترونية” تحتوي على المعدن، يتم حقنها بجسم الإنسان بحجة تطعيمها بلقاح “كورونا”.

من جانبه، أوضح البروفيسور، مايكل كوي، أستاذ في كلية الفيزياء ترينتي كوليدج دبلن، أن تلك الادعاءات بأنها "هراء كامل"، مضيفاً "ستحتاج إلى غرام واحد من معدن الحديد لجذب المغناطيس إلى موقع الحقن، وهو شيء ستشعر به بسهولة، إذا كان موجوداً".

من جانبه، نشر مركز "مكافحة الأمراض والوقاية منها" (CDC) الأمريكي، تقريراً بعنوان "أساطير وحقائق حول لقاحات فيروس (كورونا)"، جاء فيه : "تلقي لقاحات الفيروس على اختلافها، لن يجعل جسم الإنسان ممغنطاً، ولا حتى مكان تلقي الحقنة في الذراع".

وأكد المركز أن اللقاحات لا تحتوي على مكونات يمكنها إنتاج مجال كهرومغناطيسي في موقع الحقن، وجميع لقاحات الفيروس خالية من المعادن كالحديد، النيكل، الكوبالت، الليثيوم، أو أي منتجات مصنعة مثل الإلكترونيات الدقيقة أو الأقطاب الكهربائية.

وبين أن الجرعة النموذجية لجميع اللقاحات أقل من ملليتر، وبذلك لا تكفي هذه الجرعة الصغيرة بالسماح للمغناطيس بالانجذاب إلى مكان تلقي اللقاح، حتى لو كان اللقاح مملوءاً بمعدن مغناطيسي".

اقرأ:

يشار إلى أن الناس يتداولون في هذه الأيام  الكثير من الشائعات والأعراض الجانبية المبالغ بها حول اللقاحات، ولا يثق الكثيرون بتلقيه، إذ يعتبرون أن سرعة إنتاج اللقاحات بعد عشرة أشهر من اكتشاف الفيروس، سبباً كافياً لاتخاذهم قراراً بعدم الثقة به.

شاهد إصداراتنا: