الأربعاء 03 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

"قسد" تسلّم الدفعة العاشرة من يتامى "داعش" لروسيا في القامشلي

03 يوليو 2021، 06:16 م
وفد روسي مع قسد في القامشلي 3 7 2021
وفد روسي مع قسد في القامشلي 3 7 2021

سلَّمت "الإدارة الذاتية" التابعة لميليشيا "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، السبت، الدفعة العاشرة من يتامى تنظيم "داعش" إلى وفدٍ رسمي من الحكومة الروسية برئاسة لاريسا نيكولايفنا، في مدينة القامشلي شمالي شرقي سوريا.

ووقعت "نيكولايفينا" وهي مساعدة مفوضة حقوق الطفل لرئيس روسيا الاتحادية، مع نائبة الرئاسة المشتركة لدائرة العلاقات، عبير إيليا، وثيقة تسليم الأطفال، أمام عدسات الصحفيين في مبنى دائرة العلاقات الخارجية للإدارة الذاتية.

وقال الرئيس المشارك لدائرة العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية، عبد الكريم عمر: إنَّ "حل معضلة هؤلاء الأطفال، يتمثل في أمرين، الأول: إعادتهم لأوطانهم، لأنَّ بقاءهم يمهد لتشكل جيل راديكالي جديد، والثاني: تقديم الدعم لإنشاء مراكز إعادة تأهيل".

وأفادت "إيليا" بأنَّهم سلموا عشرين طفلاً من يتامى "داعش" إلى الحكومة الروسية، لافتة إلى أنَّ عدد الأطفال الروس الذين استلمتهم حكومة بلادهم من الإدارة الذاتية بلغ 205 أطفال، موزعين على عشر دفعات، في أوقات مختلفة.

وأضافت أنَّه في الثالث من الشهر الماضي، عقدت الإدارة الذاتية عبر تطبيق "زووم" اجتماعاً مع ممثلين عن وزارات الخارجية لعدد من الدول الأوروبية والخارجية الأمريكية والكندية، وتباحثوا حول هذا الملف، مطالبين المجتمع  الدولي بالنظر إلى هذا الملف وتحمل مسؤولياته تجاه هؤلاء الأطفال واستعادة مواطني هذه الدول إلى دولهم الأصلية.

وبالنسبة للدول التي لا تتعاون مع لـ"الإدارة الذاتية" في هذا الملف، فطالبتهم "إيليا" بتقديم الدعم لها لتحسين وضع المخيمات والمعتقلات وبصورة خاصة الأطفال والنساء في مخيمي روج والهول ودعم الإدارة في موضوع المحكمة وتعويض المتضررين.

وبدورها شكرت المسؤولة الروسية في حديث مقتضب كل من ساعد في هذه المهمة الإنسانية، وأشارت إلى أنَّهم سيستمرون في هذه المهمة.

وتشهد مناطق "قسد" في بعض الأحيان تسليم حالات تتبع لمنتسبي "داعش" في مخيمات الحسكة، ومنها تسليم ثلاثة أطفال وسيدة من عائلات "داعش" يحملون الجنسية الهولندية إلى وفدٍ رسمي من حكومة بلادهم في الخامس من حزيران/يونيو الفائت.

ونهاية الشهر الماضي، دعا القائد العام لـ"قسد" مظلوم عبدي، التحالف الدولي إلى المساعدة في إعادة هؤلاء الأشخاص إلى بلدانهم الأصلية، ودعم برامج التعليم ومكافحة التطرف، وكذلك دعم الاستقرار والإنعاش الاقتصادي في المناطق المحررة لمعالجة الأسباب الجذرية للتطرف.

اقرأ أيضاً:                    

شاهد إصداراتنا