الخميس 04 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

مجلس الأمن يصوت الخميس على قرار إدخال المساعدات إلى سوريا

06 يوليو 2021، 08:55 م
مجلس الأمن الدولي
مجلس الأمن الدولي

يعقد مجلس الأمن الدولي، الخميس، جلسة خاصة للتصويت على مشروع قرار بشأن آلية المساعدات الإنسانية العابرة للحدود إلى سوريا.

وقالت المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة، السفيرة ليندا توماس غرينفيلد، الثلاثاء: إن المطلوب هو "إعادة تفويض وتوسيع نطاق وصول المساعدات الإنسانية العابرة للحدود إلى سوريا، أو تدميرها.. جنباً إلى جنب مع أرواح الملايين".

وأضافت، عبر "تويتر": "لدينا 3 أيام فقط على انتهاء التفويض، ويجب أن نتوصل إلى اتفاق الآن".

وزعت أيرلندا والنرويج وهما من الأعضاء غير الدائمين بمجلس الأمن، في 26 يونيو/حزيران الماضي على بقية الأعضاء مشروع قرار بتمديد تفويض إيصال المساعدات عبر معبر "باب الهوى"، على الحدود التركية، لمدة عام واحد، وإعادة تفويض معبر "اليعربية"، على الحدود العراقية، لمدة عام.

واعتمد المجلس، في يوليو/ تموز 2020، مشروع قراراً قدمته ألمانيا وبلجيكا، تم بموجبه تمديد آلية المساعدات الأممية العابرة للحدود إلى سوريا من معبر "باب الهوى"، وذلك بعد أن نقضت روسيا مرتين إرسال تلك المساعدات عبر أكثر من معبر.

ويتطلب صدور قرارات المجلس موافقة 9 دول على الأقل من أعضائه، شريطة ألا تعترض عليه أي من الدول الخمس دائمة العضوية، وهي روسيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، طالب في وقت سابق أن تقدم المساعدات الإنسانية لجميع سكان المناطق في سوريا دون تمييز، وأن تكون العملية عن طريق حكومة نظام الأسد.

اقرأ أيضاً: الحرس الثوري يعلن اختفاء أطنان من الأسلحة والذخائر قرب تدمر

وقال بوتين في مقابلة مع قناة "NBC" الأمريكية: إنه "بدعم من روسيا استعادت الحكومة السورية أكثر من 90% من أراضي البلاد، ويجب تنظيم إيصال المساعدات الإنسانية إلى كل الناس بصرف النظر عن أي سياق سياسي".

يذكر أن آلية إدخال المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر الحدود تنتهي في تموز/ يوليو المقبل، وسط توقعات باستخدام روسيا باستخدام حق النقض "الفيتو" ضد مشروع قرار في مجلس الأمن يسمح بتمديدها.

شاهد إصداراتنا: