الإثنين 08 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

الخلافات تشتعل في مجلس الأمن حول آلية إدخال المساعدات إلى سوريا

07 يوليو 2021، 06:02 م
مجلس الأمن الدولي
مجلس الأمن الدولي

قال مندوب الصين في مجلس الأمن الدولي، تشانغ جون، إن بلاده تريد أن ترى حلولاً تتعلق بالعقوبات الأحادية المفروضة على نظام الأسد، وليس فقط تجديد ولاية آلية إيصال المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى سوريا.

وأضاف جون بعد جلسة مشاورات مغلقة للمجلس بشأن الأوضاع الإنسانية في سوريا، الأربعاء، إنه يجب أيضاً معالجة ما وصفها بـ"المخاوف حول شفافية آلية إيصال المساعدات عبر الحدود" قبل تمديد ولايتها.

من جهتها، قالت المندوبة الأميركية، ليندا توماس غرينفيلد، في مؤتمر صحفي عقدته عقب جلسة مجلس الأمن: إن "تمديد آلية إيصال المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى سوريا لا علاقة لها بالعقوبات المفروضة على نظام الأسد".

وأضافت أن "هذه ليست مناقشة حول العقوبات، إنها مسألة احتياجات إنسانية. إن العقوبات التي فرضناها تستهدف النظام، وقد بذلنا كل جهد لتوفير خيارات لإيصال المساعدات حتى في المناطق التي يسيطر عليها نظام الأسد".

وأشارت غرينفيلد إلى أنها عاينت في زيارتها إلى الحدود السورية التركية المعاناة التي يعيشها اللاجئون والنازحون السوريون الذين أخبروها أن "معبر باب الهوى الحدودي هو شريان الحياة".

وأوضحت أن ملايين الأشخاص يعتمدون على ألف شاحنة تمر عبر هذا المعبر بالمساعدات كل شهر، مضيفة أنه بدونها قد يواجه الأطفال المصابون بسوء التغذية الحاد "المجاعة".

وقالت غرينفيلد: "أمامنا 4 أيام، 4 أيام فقط متبقية قبل انتهاء صلاحية تفويض الوصول عبر الحدود رسميا، مما يعرض حياة الملايين للخطر".

وعقد مجلس الأمن الدولي أمس الثلاثاء جلسة مشاورات مغلقة حول سوريا، قدم خلالها راميش راجا سينغهام -وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ بالإنابة- إحاطة حول الوضع الإنساني في سوريا.

ومن المنتظر أن يعقد مجلس الأمن الدولي يوم غد الخميس، جلسة خاصة للتصويت على مشروع قرار بشأن آلية المساعدات الإنسانية العابرة للحدود إلى سوريا، والتي ينتهي العمل بها في العاشر من يوليو/تموز الجاري.

ومنح مجلس الأمن تفويضاً في البداية لعمليات المساعدة عبر الحدود في سوريا عام 2014 من خلال 4 منافذ.

وقلص هذه المعابر إلى واحد فقط عبر تركيا في العام الماضي (باب الهوى) الذي يؤدي إلى المناطق المحررة شمالي سوريا، وذلك بسبب معارضة روسيا والصين تجديد التفويض عبر المنافذ الأربعة.

اقرأ أيضاً: عبوة ناسفة تفتك بمجموعة كاملة من ميليشيات الأسد غربي درعا

يُذكر أن الأمم المتحدة حذرت مجلس الأمن الدولي من الاخفاق في تمديد العمل بآلية إيصال المساعدات الإنسانية الأممية إلى سوريا، مما قد يشكل كارثة إنسانية على أكثر من 3 ملايين سوري يقطنون شمال غربي سوريا.

شاهد إصداراتنا: