الجمعة 27 اغسطس 2021
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
6.45 ليرة تركية / يورو
7.46 ليرة تركية / جنيه إسترليني
1.59 ليرة تركية / ريال قطري
1.54 ليرة تركية / الريال السعودي
5.78 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 6.45
جنيه إسترليني 7.46
ريال قطري 1.59
الريال السعودي 1.54
دولار أمريكي 5.78

مسؤول روسي يحذر من نهاية ميليشيا "قسد" في سوريا.. ما علاقة أفغانستان؟

09 يوليو 2021، 06:52 م
ميليشيا قسد
ميليشيا قسد

حذر المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا، الكسندر لافرنتييف، ميليشيا قوات سوريا الديقمراطية "قسد" الكردية، من أن الولايات المتحدة قد تنسحب من سوريا بشكل مفاجئ على غرار انسحابها من أفغانستان.

وقال لافرنتييف في تصريحات، الجمعة: إن "الأكراد في سوريا يعولون حالياً على التعاون مع الولايات المتحدة التي تتواجد قواتها في مناطقهم".

وأضاف أن "الولايات المتحدة يمكن أن تتخذ قراراً في سحب قواتها من سوريا بصورة مفاجئة كما فعلوا في أفغانستان، وهذا الأمر يعد إشارة واضحة للأكراد".

ودعا لافرنتييف "الأكراد إلى الحوار مع نظام الأسد والتوصل إلى حل وسط والخروج باتفاقات محددة".

وتابع: إنه "بعد إنسحاب أمريكا فإن نفوذ طالبان ينتشر بسرعة كبيرة في جميع أنحاء أراضي أفغانستان، ويصبح العديد من المقاطعات تحت سيطرتهم. الوضع بطبيعة الحال محتدم".

وأردف: "لكن هذه إشارة واضحة، بما في ذلك لتلك القوات التي تحمي نفسها في سوريا، ومنهم الأكراد، وبالتالي هذه إشارة بأن الأمريكيين قد يتخذون يوماً ما قراراً مماثلاً، وأعتقد أنهم سيتخذونه".

وأكمل: "كما تتذكر، اتُخذ قرار الانسحاب من قبل الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، والذي تمت مراجعته وتأجيله ببساطة إلى أجل غير مسمى، وأعتقد أن انسحاب القوات الأمريكية من سوريا يمكن أن يحدث في أي وقت".

وقال "أخبرنا الجانب العراقي أن بغداد مصممة على انسحاب الوحدة العسكرية الأمريكية من البلاد. وإذا حدث هذا وسُحبت من العراق، فسيصبح الحفاظ عليها في سوريا ببساطة مستحيلاً بسبب الصعوبات اللوجستية".

اقرأ أيضاً: إيران تتلقى ضربة موجعة بمقتل أحد كبار قادتها في سوريا

وتقدم الولايات المتحدة دعماً قوياً للميليشيات الكردية في سوريا، يتعدى تقديم السلاح أو إرسال الجنود، منذ أن بدأت واشنطن بالتعامل مع أزمة سوريا سياسياً وعسكرياً.

ويرى مراقبون أن الانسحاب الأمريكي من سوريا سيكون له عواقب وخيمة على الميليشيات الكردية، وخصوصاً مع تهديدات أنقرة المتكررة بطردها من المناطق الحدودية مع تركيا.

شاهد إصداراتنا: