الجمعة 27 اغسطس 2021
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
6.45 ليرة تركية / يورو
7.46 ليرة تركية / جنيه إسترليني
1.59 ليرة تركية / ريال قطري
1.54 ليرة تركية / الريال السعودي
5.78 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 6.45
جنيه إسترليني 7.46
ريال قطري 1.59
الريال السعودي 1.54
دولار أمريكي 5.78

ما حقيقة استغناء بعض السوريين عن جنة اللجوء الأوروبي ..؟

14 يوليو 2021، 03:01 م
ما حقيقة استغناء بعض السوريين عن جنة اللجوء الأوروبي ..؟
14 يوليو 2021 . الساعة 03:01 م

الحديث عن عودة سوريين بشكل طوعي من أوروبا، مستغنين عن جنة اللجوء الأوروبية، لم يعد حديثا عن حالات فردية ومتفرقة، وإنما هناك أعداد كبيرة بالفعل، بعضها يقول إنه دفع أموالا طائلة من أجل العودة إلى تركيا، أو غيرها من الدول العربية، بما فيها بعض المناطق الآمنة في سورية..

وفي البحث عن أسباب عودة هؤلاء، نجد أنها كثيرة، أبرزها اختلاف العادات والتقاليد والثقافات، وصعوبة التأقلم والاندماج، الذي دفع البعض لأن يتخذ قرارا نهائيا بالعودة إلى حيث يتوافق مع حياة أسرته، متنازلا عن جميع المزايا المالية وغيرها، التي تقدمها الدول الأوروبية للاجئين.

لكن يبقى هذا الكلام عاما، لا سيما وأنه لا يوجد إحصائيات دقيقة عن أعداد العائدين، وظروفهم وخلفياتهم الاجتماعية والثقافية، لكن الكثيرين يؤكدون بأن هوية العائدين، هم من مختلف البيئات، بما فيها المنفتحة، ما يعني بأن قرار الهجرة من أوروبا لا علاقة له أحيانا بالموقف الديني أو الثقافي من المجتمع الأوروبي.

وطبعا هذا لا يلغي أو يقلل من أهمية المزايا الأخرى في أوروبا، كالتعليم والصحة ورعاية الأطفال، والتي تجبر اليوم الكثير من اللاجئين السوريين على الاستمرار في الإقامة في أوروبا، متحملين كل الظروف الصعبة التي يواجهونها هناك، بحجة تأمين مستقبل أولادهم على الأقل، بعد أن ضاع مستقبلهم.

أعتقد كخلاصة للكلام السابق، أن الكثير من السوريين، ومن جيل الآباء على وجه الخصوص، سوف يعودون إلى سوريا، إذا ما استقرت الأوضاع الأمنية فيها، وحدث تغيير مهم على الصعيد السياسي، وتبقى المشكلة في جيل الأبناء الذين نشؤوا وترعرعوا في أوروبا، فهؤلاء هناك شك أن يعودوا، وحتى لو عادوا، فإنهم لن يستطيعوا البقاء فيها إلا لبضعة أشهر أو حتى لبضعة أيام..

اقرأ:

 

شاهد إصداراتنا: