الجمعة 12 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

الشعب التركي يُحيي الذكرى الخامسة لمحاولة الانقلاب الفاشلة

15 يوليو 2021، 12:02 م
الذكرى الخامسة لمحاولة الإنقلاب الفاشلة
الذكرى الخامسة لمحاولة الإنقلاب الفاشلة

يُحيي الشعب التركي، اليوم الخميس، الذكرى الخامسة لمحاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها البلاد في 15 يوليو/تموز 2016، والتي نفّذَتها عناصر محدودة من الجيش تتبع تنظيم فتح الله غولن.

ومن المتوقع أن يلقي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان كلمة في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة ضمن فعاليات متعددة لإحياء ذكرى محاولة الانقلاب الفاشلة، وفقاً لـ"TRT".

وأُعلِنَ الخامس عشر من يوليو/تموز من كل عام يوماً للديمقراطية والوحدة الوطنية في تركيا، تخليداً لشهداء إفشال المحاولة الانقلابية.

وواجه الشعب التركي المحاولة الانقلابية بكل جوانبها، إذ نزل مئات آلاف المواطنين إلى الشوارع وقطعوا طريق الدبابات بأجسادهم، استجابة للدعوة التي أطلقها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وحاول الانقلابيون اغتيال الرئيس التركي عندما هاجموا مكان إقامته في ولاية موغله غربي البلاد، لكنهم فشلوا في ذلك، وكان لوصول أردوغان جوّاً إلى مطار أتاتورك، رغم وجود طائرات الانقلابيين في أجواء إسطنبول، دور محوري في إفشال المحاولة الانقلابية.

وعقب المحاولة الانقلابية شنّت الحكومة التركية حملة أمنية واسعة ضد عناصر تنظيم غولن في مؤسسات الدولة المدنية والعسكرية كافة، وتَوعَّد الرئيس التركي باجتثاث التنظيم والقضاء عليه داخل البلاد وخارجها.

وجرت محاكمات واسعة للعناصر كافة التي شاركت في المحاولة الانقلابية، وصدرت مئات الأحكام بالسجن المؤبد بحق الانقلابيين، لا سيما قادة المحاولة الانقلابية والعناصر الذين أطلقوا النار مباشرةً على المواطنين، والطيارين الذين قادوا الطائرات التي قصفت مؤسسات رسمية وتجمعات للمواطنين.

تداولت وسائل إعلام تركية، الإعلان الترويجي للفيلم التركي الضخم الذي يجسد قصة كفاح الشعب التركي واستبساله في التصدي للمحاولة الانقلابية الفاشلة التي شهدتها البلاد في 15 تموز/يوليو 2016.

اقرأ أيضاً: هدف خرافي "عابر للقارات" يفوز بجائزة أجمل هدف في أمم أوروبا

وكانت رئاسة دائرة الاتصالات في الرئاسة التركية نشرت في وقت سابق لقطات ترويجية الأولى لفيلم "وقت الشفق"، الذي شرح شجاعة الشعب التركي وكيفية تصديه لدبابات الانقلابيين وعناصرهم في الشوارع والساحات والميادين التركية.

وسيصدر الفيلم في تركيا يوم 15 تموز/يوليو الجاري، ويتناول أحداث الانقلاب، مع عرض تمهيدي لما جرى خلال الفترة التي سبقت تلك الليلة، وذلك من خلال عيون الناس الذين عاشوها.

شاهد إصداراتنا: