الأحد 07 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

سعد الحريري: أعتذر عن تشكيل الحكومة اللبنانية و"الله يعين البلد"

15 يوليو 2021، 08:31 م
سعد الحريري
سعد الحريري

اعتذر رئيس الحكومة اللبنانية المكلف، سعد الحريري، الخميس، عن تشكيل الحكومة، بعد أكثر من تسعة أشهر على تكليفه بتشكيلها، مبيناً أنَّ سبب الاعتذار هو خلاف في وجهات النظر مع الرئيس اللبناني، ميشال عون، حول تأليف الحكومة.

وقال "الحريري" خلال مؤتمر صحفي بعد لقائه "عون"، اليوم الخميس: إنَّ "موقف الرئيس عون لم يتغيّر، والتعديلات التي طلبها جوهرية وتطال تسمية الوزراء المسيحيين". حسب الوكالة اللبنانية الوطنية للإعلام.

وأضاف: "تناقشنا في الأمور التي لها علاقة بالثقة، واقترحت على "عون" منحه مزيداً من الوقت للتفكير في التشكيلة، إلا أنَّ (الرئيس عون) قال لي إنَّه من الصعب أن نصل إلى توافق فاعتذرت عن تشكيل الحكومة والله يعين البلد".

وكتب في تغريدة على حسابه في تويتر مرفقة بتسجيل مصور: "قدمت اعتذاري عن تشكيل الحكومة".

وكان الحريري التقى أمس الأربعاء، بالرئيس اللبناني، وقدّم له ورقة بأسماء 24 وزيراً مقترحاً ضمن التشكيلة الحكومية التي وضعها حسب مبادرة الرئيس الفرنسي، ومبادرة رئيس مجلس، النواب نبيه بري.

واعتبر أنَّ التشكيلة المذكورة قادرة على وقف الانهيار في لبنان، مشيراً إلى مضي تسعة أشهر على محاولات تشكيل الحكومة، وأن وقت الحقيقة جاء، بحسب تعبيره.

تصريحات "الحريري" جاءت بعد زيارة أجراها إلى مصر، والتقى خلالها بالرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، ووزير الخارجية، سامح شكري، الذي زار لبنان في نيسان/أبريل الماضي للدفع نحو تشكيل الحكومة اللبنانية المنتظرة.

ويعتبر الطرح الحكومي المرفوض اليوم، الطرح الثاني بعد ورقة تشكيلة حكومية أرسلها الرئيس اللبناني إلى رئيس الوزراء المكلف، في 22 آذار/مارس الماضي، وأسهمت بارتفاع وتيرة الخلاف بين الجانبين حيال الملف الحكومي.

وكلّف الرئيس اللبناني، سعد الحريري بتشكيل الحكومة في 22 / 10 / 2020، بعد استقالة حكومة حسان دياب في 10 / 8 / 2020، تحت ضغط الشارع اللبناني المطالب باستقالة الحكومة ومحاسبة المتسببين بانفجار بيروت الذي ألحق خسائر كبيرة في الأرواح والبنى التحتية.

وبدأ الحريري منذ تلك الفترة مباحثات سياسية مع القوى والأطراف اللبنانية في سبيل التوصل لتشكيل حكومة من الاختصاصيين، ذات مهام محددة، للقيام بالإصلاحات ومحاربة الفساد، بغرض جذب الاستثمار والدعم الدولي لإعمار بيروت، وفق خارطة الطريق التي وضعها الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، في زيارته الثانية إلى لبنان بعد انفجار مرفأ بيروت.

ومن أبرز أسباب تعثر تشكيل الحكومة اللبنانية، تشبث "التيار الوطني الحر"، الذي يقوده جبران باسيل ويشكّل حلفاً مع "حزب الله" والرئيس اللبناني، بالثلث المعطّل في الحكومة، وهو ما يرفضه "الحريري"، باعتباره سيطرة على الحكومة، ومصادرة لقرارها.

اقرأ أيضاً:                    

شاهد إصداراتنا