الأربعاء 03 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98
...

المحامي بين بذل العناية وتحقيق الغاية

19 يوليو 2021، 11:47 ص

المحامي نصير الحق وسند الضعفاء وسلاح العدالة وتواجده بقوة ونشاط في المحاكم كتواجد الفارس على صهوة جواده في ميدان المعركة

والمحاماة هي مهنة الشرف حينما يعمل بها بما يراعي القوانين الإلهية وإرشادات الضمير البشري وطالما أن المحامي يعمل بجد وضمير فهو بذلك يسعى إلى تحقيق غاية موكلة ببذل عناية فائقة وفعل المستحيل مجازيا للوصول للنتيجة المرجوة ضمن إمكانيات البشر مع التأكيد أن الضامن الوحيد لتحقيق الغايات هو الله جل جلاله.

من أهم ما تتميز به مهنة المحاماة الحرية والاستقلال، فالمحامي حرٌ في أدائه لمهمته وواجبه ،لا يخضع لغير ضميره الحر المستقل، والمحامين يؤدون مهامهم متحررين من كل تأثير أو ضغط من أي جهة كانت، بل إن مبدأ استقلال المحاماة من المبادئ الدستورية، وأن هذه الاستقلالية بالنسبة للمحاماة بمثابة الرئة التي تتنفس بها، فاستقلالية المحاماة تعد من أهم مقومات وجودها وفعاليتها في أداء دورها باعتبارها من أهم ركائز المنظومة العدلية، لكن ليس معنى أنها مهنة مستقلة أن المحامي غير مسؤولٍ عن أفعاله، لأن استقلال المحاماة مهنةً وتنظيماً لا يتعارض مع إخضاع المحامي للمساءلة عما يرتكبه من أخطاء مهنية أو يقع منه من إخلال بواجبه تجاه موكله.

وهنا يثار التساؤل عن مسؤولية المحامي تجاه موكله هل هي بذل عناية، أم تحقيق نتيجة، وهذا التساؤل تجد الجواب عليه حاضراً عند كل محامٍ.

المحامي بين بذل عناية وتحقيق غاية

كلنا نعلم أن المحامي المطلوب منه في عمله هو بذل العناية أكثر منه تحقيق نتيجة، لكن المحامي الحقيقي هو الذي يتحمل المسؤولية ويسعى إلى الوصول إلى نتائج قيمة فعلا.

على المحامي دائما عدم الارتباك والخوف من القضايا التي سقط أمام مثيلاتها سابقا وحصر نفسه في قضايا سهلة مضمون نتيجتها بل على العكس عند الشدائد تظهر الصورة الجلية لفرسان العدالة.

المحاماة تتضح فعلا في لحظات التحدي، وليس في أوقات اليسر والقضايا البسيطة.

المحامي نصير الحق وسند الضعفاء وسلاح العدالة لذلك زميلي المحامي الفاضل كن سريع البديهة وحاور وناقش وتحدَّ نفسك وخذ كافة الأنواع من القضايا ولا تتجمد في نوع معين في القضايا ولا تكن مثل الزملاء الذين تجمدوا في أماكنهم.

اقرأ:

شاهد إصدراتنا: