الأربعاء 10 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

الأحواز تنادي "الموت لخامنئي" والأوضاع تلتهب مع استمرار الاحتجاجات الغاضبة

21 يوليو 2021، 02:38 م
مظاهرات في الأحواز
مظاهرات في الأحواز

تواصلت المظاهرات الغاضبة في إيران لليوم السادس على التوالي، وخصوصاً في مناطق الأحواز ذات الأصول العربية التي هتفت ضد المرشد الإيراني علي خامنئي.

وتعاملت قوات الأمن الإيرانية والشرطة بعنف مع المتظاهرين وأطلقوا عليهم الرصاص الحي، ما تسبب بوقوع قتلى وجرحى بين صفوف المتظاهرين.

وأظهرت لقطات مصورة، نشرها ناشطون من أحد الأحياء في الأحواز، إطلاق القوات الأمنية وابلاً من الرصاص على المتظاهرين مما أدى لسقوط جرحى، كما وقعت مواجهات بين المتظاهرين وقوات الأمن.

وذكرت مواقع إخبارية محلية أحوازية، أن حصيلة القتلى برصاص قوات الأمن الإيرانية بلغت خمسة أشخاص منذ الاثنين الماضي، فيما زعمت الشرطة في إقليم خوزستان عن وجود قتلى بين صفوفها.

وتعود أسباب اندلاع التظاهرات إلى تزايد غضب الإيرانيين جرّاء انقطاع مياه الشرب عن محافظة خوزستان ومناطق الأحواز وسواها، حيث خرج عشرات المتظاهرين الذين نادوا بشعارات "الموت لخامنئي".

وبعد أن دعت مجموعات ونشطاء معارضة إلى مظاهرات لدعم متظاهري إقليم خوزستان، أظهرت مقاطع فيديو نشرت في وقت متأخر، الثلاثاء وفجر الأربعاء، نساء يهتفن "تسقط الجمهورية الإسلامية" في محطة مترو بطهران.

وخرجت مظاهرات مماثلة في مناطق أخرى إلى جانب الأحواز عاصمة خوزستان، منها مدينة الخفاجية والفلاحية ومعشور وغيرها، وسط تواجد أمني مكثف.

هذا وانتشرت مقاطع أخرى تظهر حجم التعزيزات العسكرية الضخمة التي دفعت بها طهران سواء من قوات الجيش أو الحرس الثوري إلى المدن للتعامل مع المتظاهرين ولقمع المظاهرات السلمية فيها.

يُذكر أن الأقلية العربية في إيران، والتي يعيش معظم أفرادها في إقليم خوزستان الغني بالنفط، أكدت أنها تواجه التمييز منذ فترة طويلة في البلاد.

اقرأ أيضاً: في ثاني أيام العيد.. ميليشيات الأسد تواصل قصفها مناطق جبل الزاوية

شاهد إصداراتنا: