الخميس 04 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

أولمبياد طوكيو يكافئ إيرانياً شارك بقتل السوريين بميدالية ذهبية

25 يوليو 2021، 08:36 م
الإيراني جواد فروغي
الإيراني جواد فروغي

آرام – عائشة صبري

أثار إحراز اللاعب الإيراني جواد فروغي أمس السبت، أول ميدالية ذهبية لبلاده في دورة الألعاب الأولمبية "طوكيو 2020" استياء الكثيرين كونه يعمل في صفوف الحرس الثوري الإيراني وشارك في القتال إلى جانب نظام الأسد في سوريا.

ونال "فروغي" الذهبية بمسابقات الرماية بالمسدس الهوائي مسافة عشرة أمتار، بعد منافسته بالدور النهائي مع لاعب هندي ولاعبين من الصين فضلاً عن منافسين من أوكرانيا وصربيا وألمانيا وكوريا الجنوبية، وسبق أن تقلد الميدالية الذهبية في بطولتي كأس العالم للرماية اللتين أقيمتا في الهند وكرواتيا.

ووصفته وسائل إعلام إيرانية بأنَّه "الحارس الممرض" الذي سبق وأن صقل مهاراته في إطلاق النار بمسدس هوائي في قبو بإحدى المستشفيات في سوريا، لافتة إلى أنَّه لم يكن لاعباً عادياً يشارك في الأولمبياد، لكنه في الأصل ممرض خاض حرباً ضد فيروس "كورونا" الذي تفشى في إيران التي كانت من أكثر الدول تأثراً بتلك الجائحة. حسب وصفهم.

مطالب بسحب الجائزة

قال الباحث في الشأن الإيراني، ضياء قدور، في حديث خاص لشبكة "آرام": إنَّ "العالم الحرّ لا يمكن أن يقبل بتكريم مجرم ومرتزق في العرف والقانون الدولي، في أحد أكبر وأشهر ألعاب القوى في العالم".

وطالب منظمات الأمم المتحدة والهيئات الدولية المدافعة عن حقوق الإنسان وكلّ الدول الحرة بأن "تضغط على منظمي ألعاب الأولمبياد في طوكيو لسحب الجائزة من هذا المجرم المرتزق الذي شارك في قتل وتشريد أطفال سوريا".

ولفت "قدور" وهو ضابط في الجيش الوطني السوري، إلى اعتراف جواد فروغي بمشاركته في سوريا، خلال مهمة "الممرض الحربي" التي قضاها لسنتين تحت لواء الحرس الثوري الإيراني من عام 2013 حتى عام 2015، مفتخراً بذلك على إحدى شاشات التلفزيون الرسمي الإيراني.

من جهتها، كتبت الصحفية الإيرانية "Masih Alinejad" في تغريدة على حسابها في تويتر، أنَّ حصول العضو في الحرس الثوري جواد فروغي على ذهبية في أولمبياد طوكيو في رماية المسدس الهوائي عشرة أمتار، يُعدّ "إهانة للمُثُل الأولمبية" كونه تم إرساله إلى سوريا مع القوات الإيرانية لمدة عامين.

يشار إلى أنَّ جواد فروغي أهدى فوزه للمرشد الإيراني علي خامنئي، وهنأه بالفوز القائد العام للحرس الثوري الإيراني حسين سلامي، والرئيس الإيراني الجديد إبراهيم رئيسي، وقاليباف رئيس البرلمان الإيراني، ورئيس منظمة "الباسيج" غلام رضا سليماني، ما يدل على انتمائه إليهم.

يذكر أنَّ دورة الألعاب الأولمبية في العاصمة اليابانية "طوكيو 2020"، افتتحت يوم الجمعة الفائت، وذلك بعد تأجيل الدورة من العام الماضي بسبب تفشي فيروس "كورونا" الذي أجبر جميع الأنشطة الرياضية والاقتصادية على التوقف في جميع أنحاء العالم.

اقرأ أيضاً:     

شاهد إصداراتنا