الخميس 04 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

ملك الأردن: بشار الأسد باقٍ ويجب التفكير في طريقة الحوار معه

25 يوليو 2021، 11:49 م
الملك عبد الله الثاني
الملك عبد الله الثاني

قال العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، إن نظام الأسد باق، وأتفهم غضب وتخوف العديد من الدول حول ما حدث للشعب السوري، لكن الإبقاء على الوضع القائم يعني استمرار العنف الذي يدفع ثمنه الشعب.

وأضاف في مقابلة مع قناة "CNN" الأمريكية، الأحد: إن "بشار الأسد لديه شرعية والنظام موجود ليبقى، وعلينا أن نكون ناضجين في تفكيرنا، هل نريد تغييراً في النظام أم تغييراً في السلوك؟”.

وتابع "إذا كانت الإجابة تغير في السلوك، فماذا علينا أن نفعل للتلاقي حول كيفية التحاور مع النظام، لأن الجميع يقوم بذلك، لكن ليست هناك خطة واضحة إزاء الحوار حتى اللحظة".

ولفت إلى أن "لدى روسيا دورياً محورياً، ودون التحدث مع روسيا، كيف يمكننا الاتفاق على مسار يأخذنا نحو الأمل للشعب السوري".

واعتبر ملك الأردن أن "الدافع باتجاه الحوار مع النظام بصورة منسقة، أفضل من ترك الأمور على ماهي عليه".

وأشار إلى أنه ناقش مع الولايات المتحدة والأوروبيين، موضوع تواجد بشار الأسد في الحكم، مردفاً: "تحدثت سابقاً عندما توقع الناس أن تنتهي الأزمة خلال أشهر معدودة، قلت أنا إنها لن تنتهي قبل سنوات، إذا انتهت على الإطلاق".

اقرأ أيضاً: اتجاه لتسمية نجيب ميقاتي رئيساً للحكومة في لبنان

وكانت العلاقات بين نظام الأسد والأردن شهدت تقارباً ملحوظاً بعد سيطرة النظام على الجنوب السوري بدعم روسي عام 2018، وقرر الجانبان فتح معبر نصيب الحدودي الذي أعقبه تبادل تجاري، إضافة إلى زيارة وفود اقتصادية متبادلة.

يُذكر أن الأردن أعلنت الخميس الماضي أن الملك عبد الله بحث مع رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، آخر الأوضاع في سوريا والشرق الأوسط والتقى بعدها بالرئيس بايدن في الزيارة التي يقوم بها للولايات المتحدة.

شاهد إصداراتنا: