الإثنين 04 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

عائلة ضحية تطالب "قسد" بالاعتراف بالجريمة وتدعو للوقوف معها

26 يوليو 2021، 05:11 م
الضحية أمين عيسى العلي
الضحية أمين عيسى العلي

جددت عائلة الضحية أمين عيسى العلي، الذي قتل تحت التعذيب في سجون ميليشيا "قوات سوريا الديمقراطية"، مطالبها لقيادة "قسد" للاقتصاص من مرتكبي هذه الجريمة بعد أن اقتادته دورية للأساييش من منزله الكائن في مدينة الحسكة شمالي سوريا.

وأكدت العائلة مطالبها في بيان لها اليوم الاثنين، والتي تتخلص بما يلي: "إصدار بيان رسمي للرأي العام يتضمن الإعلان عن مسؤوليتها في مقتل أمين عيسى العلي تحت التعذيب، والاعتذار لعائلته والرأي العام عن هذه الجريمة النكراء، وتقديم الجناة الى محكمة علنية لينالوا جزاءهم العادل".

وقالت العائلة: إنَّ "العلي في 22 / 5 / 2021 ذهب على أنَّه شاهد على قضية، ليتحول بعدها إلى متهم ومن ثم ضحية، حيث استلمنا جثته بتاريخ 28 / 6 / 2021 وعليها آثار تعذيب واضحة وفظيعة لا تحتاج إلى الكشف عنها من أخصائيين وخبراء".

ومن هذه الآثار: "كسر في الفك، نزيف في الجمجمة، آثار ضرب على الركبة، ضرب بأداة قاسية على الرقبة وخلف الرأس، أثر ضرب الشفرة على الجهة اليسرى من الوجه، حرق من خلف الرأس إلى نهاية العمود الفقري بالزيت الحار، حرق اليدين من تحت الإبط إلى الكف بالماء الحار، حفر في جلدة البطن ومنطقة الجهاز التناسلي".

وأشار البيان إلى أنَّ هذه الجريمة البشعة لاقت صدى واسعاً من المجتمع الدولي وكل الشرفاء في العالم محملة بالشجب والاستنكار والإدانة، مطالبة بالكشف عن الجناة وتقديمهم لمحاكم عادلة لينالوا جزاء ما اقترفتها أياديهم الآثمة.

وأضاف: "عليه نعلن للرأي العام، بأن ملف هذه الجريمة النكراء يبقى مفتوحاً من جانبنا، وأننا لن ندخر جهداً لفضحها طالما بقيت دون الاستجابة لمطالب عائلة المغدور العادلة، وقد انتظرنا طويلاً نترقب نتائج المتابعة من قبل قيادة (قسد) ولم يصدر عنها أي شيء سوى رسالة موجهة إلى ذويه تؤكد فيها ما صدر في بيانها الأول بهذا الصدد، متجاهلة حقيقة قتل ابننا أمين تحت التعذيب".

وتابع: "أعلنا موافقتنا سابقاً على فتح القبر وإعادة تشريح الجثة، فهذه القضية لم تُغلق فهي (قضية رأي عام) وندعو كافة الجهات الدولية والإقليمية من دول ومنظمات حقوقية بالإضافة إلى التحالف الدولي واللجان المعنية التابعة لهيئة الأمم المتحدة وعموم الجهات الدولية المعنية بالجرائم ضد الإنسانية، للوقوف معنا والضغط باتجاه تحقيق عادل لكشف خيوط وملابسات هذه الجريمة النكراء".

وسبق أن تداولت وسائل إعلام محلية صوراً للشاب "العلي" الذي ينحدر من قرية "Bîrikê" التابعة لريف الدرباسية شمال الحسكة، تُظهر آثار التعذيب في كافة أنحاء جسده.

وتتكرر حوادث القتل تحت التعذيب في سجون ميليشيا "قسد" كان آخرها منتصف الشهر الجاري، مقتل الشاب "مرهش الكفاش" حيث وصلت جثته لأمام منزل ذويه في ريف دير الزور الشرقي وعليها آثار تعذيب وضرب مبرح خلال فترة اعتقاله في سجون الميليشيا.

اقرأ أيضاً:     

شاهد إصداراتنا