الأربعاء 03 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

مستشار أردوغان يرد على المعارضة التركية بعد الحديث عن ترحيل السوريين 

26 يوليو 2021، 07:29 م
ياسين أقطاي
ياسين أقطاي

قال ياسين أقطاي مستشار رئيس حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا إنه من المستحيل عملياً إرسال السوريين إلى بلادهم، فلا يوجد شيء اسمه طرد الأشخاص الذين لجؤوا إلى بلدك وحصلوا على وضع المهاجر واللاجئ في ظل ظروف معينة.

وأضاف في لقاء مع شبكة " يورونيوز"، الاثنين، أن زعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض كليتشدار أوغلو الذي أعلن عن عزمه على ترحيل اللاجئين السوريين "يعلم بأنه لا يستطيع فعل هذا الإجراء وإن كان لا يعلم فيجب على مستشاريه أن يخبروه بذلك".

وتابع "الأمر لا يتعلق إن كان أوغلو يحب اللاجئين أم لا فهم حصلوا على اللجوء في تركيا ضمن وضع قانوني معين، وبموجب قانون الهجرة الدولي لا يمكنك إرسال هؤلاء الأشخاص إلى بلادهم إذا لم يرتكبوا جريمة من دون مبرر".

ولفت إلى أن السوريين الموجودين في تركيا ليسوا سياحاً بل فروا من بلادهم بسبب الحرب وانعدام الأمن والسلامة ولأنه أصبح هناك تهديد على حياتهم.

وأوضح أقطاي أن السوريين يعيشون في تركيا منذ 10 سنوات، ويعملون في مهن مختلفة ولهم مساهمة في المجتمع التركي حيث أصبحوا جزءاً من المجتمع الذي استفاد منهم.

وشدد على أن خطاب الكراهية الذي يتبناه كليتشدار أوغلو الذي يستهدف اللاجئين السوريين في تركيا يعد "أمراً خطيراً جداً".

وأردف: "كليتشدار أوغلو لديه نهج بشار الأسد، فهو علوي والأسد علوي، أما نحن فنعارض الظلم ونستقبل المهاجرين إلى بلادنا من أي دولة دون النظر إلى العرق والدين حيث يوجد في تركيا لاجئون فروا من إيران إلى بلادنا، كذلك يوجد 500 ألف لاجئ كردي فروا بسبب أحداث عين العرب".

وأشار إلى أن هناك استغلالاً للعمالة السورية في تركيا داعياً إلى أن يصدر "إذن العمل" للسوريين بطريقة منظمة وسريعة من أجل تجنيبهم الاستغلال.

وبين أن السوريين في تركيا الذين يعملون في مجال الصناعة والتجارة أصبحوا يديرون التجارة مع نحو 400 مليون شخص يتحدثون اللغة العربية وهذا يعني تنشيط التجارة في البلد وعليه أنتجت تركيا أكثر بكثير من العبء الذي تحمله من نحو 4 ملايين سوري تستضيفهم.

وكان كلبتشدار أوغلو صرح في وقت سابق، أنه عندما يصل إلى السلطة سيحل المشكلة السورية ومشكلة السوريين في غضون عامين قائلاً: "أنا مصمم على ذلك وسأفعلها".

اقرأ أيضاً: الاحتجاجات الإيرانية تمتد إلى العاصمة طهران وهتافات ضد خامنئي

وزعم أنه شاهد كثافة السوريين في المدن القريبة من الحدود السورية، حيث أصبح عدد السوريين "يفوق الأتراك"، موضحاً أن "المواطنين لم يعد بإمكانهم تغطية نفقاتهم وأصبحوا عاطلين عن العمل بسبب السوريين".

وحاول أوغلو بكلمته تأجيج رأي الشارع التركي عندما قال إننا كمجتمع "قد نواجه معضلات أكثر خطورة في الفترة المقبلة، لذلك علينا حل هذه المشكلة وإننا سنعمل على حلها".

شاهد إصداراتنا: