الخميس 04 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

6 خطوات أساسية عليك اتباعها في التربية المالية لأولادك

26 يوليو 2021، 11:59 م
التربية المالية لأولادك
التربية المالية لأولادك

القيم التي تُغرس في الصغر هي أكثر القيم ثباتاً ورسوخاً في حياة الإنسان، ومن الجوانب المهمة هي التربية المالية في شخصية الطفل، ليتعلم عند النضوج كيف يكون ناجحاً مالياً ويتعلم فنون الإدارة المالية ليعود ذلك بالاستقرار والنفع له ولعائلته.

وهنا إليك بعض النصائح والأفكار التي تساعدك على زرع القيم المالية في نفسية الطفل.

١- كن واضحاً وسهلاً في حدودك المالية مع طفلك

اشرح لطفلك بأسلوب واضح وبسيط الحدود المالية التي ينبغي عليه الالتزام بها. تناقش معه في ذلك سعياً لرسوخ الأفكار والاقتناع بما تقول. وضّح له ما يمكنه شراؤه ومتى يمكنه ذلك، وليكن ذلك بأسلوب محبب فالمهمة ليست سهلة كما تبدو.

٢- التزم بتلك الحدود دائماً

إن خرجت برفقة طفلك إلى السوبر ماركت مثلاً، فإنه من الممكن أن يمارس عليك أنواعاً مختلف من الضغوط كي يحصل على ما يريد، من الممكن أن يلجأ إلى البكاء أو الصوت المرتفع، قاوم شعورك بالإحراج في تلك اللحظة وعد معه إلى الحدود المتفق عليها، سيتعلم أن ذلك لن ينفعه كما أن الثبات سيجعله أكثر استقراراً نفسياً.

٣- خصص له مبلغاً ثابتاً

إن تخصيص مبلغ محدد يُعطى للطفل في وقت ثابت، كل أسبوع مثلاً، سيشعره بقيمة الاستقلال المادي وسيجعله يسعى دائماً للحصول عليه، لكن احرص على أن تقوم أنت بالإشراف على إنفاق ذلك المبلغ وضع باعتبارك أن يكون مناسباً دون إفراط أو تفريط.

٤- علّمه كيف ينفق ويرتب الأولويات المالية

تحاورا وفكرا معاً بأولويات طفلك المالية، علمه كيف بإمكانه أن يدير المبلغ المخصص له بطريقة تغطي أولوياته وكيف يستطيع الاستغناء عن الأمور غير ذات الأهمية، ارسما جدولاً مبسطاً مثلاً يشمل هذا الترتيب وضعه في مرأى طفلك ليتذكره دائماً.

٥- درّبه على بذل الجهد ليحصل على رغباته

إن كان يرغب بشيء ما بشدة، وليس من الأولويات المتفق عليها وليس بإمكان دخله الأسبوعي تغطيته، علمه أن عليه بذل الجهد ليحصل على ما يريد، من الممكن أن تعطه أعمالاً إضافية وأن تعلمه الادخار وحفظ المال وبذلك سيتعلم الصبر بالتأكيد، ويشعر بقيمة ما حصل عليه بشكل أكبر.

٦- ليست جميع الأشياء الممتعة بالإنفاق

اخرجا سوياً في نزهة أو مارسا بعض الأنشطة البدنية معاً في الحديقة، اقرأ له قصة، اخلق له مجتمعاً محبباً من الأصدقاء، وساعده ليستمتع بذلك، شيئاً فشيئاً سيدرك القيمة الحقيقية للأشياء وسيكون قادراً على الاستمتاع بالأمور المتاحة بين يديه.

شاهد إصداراتنا: