الثلاثاء 05 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

موقع أمريكي يسلط الضوء على كتاب مصور يعرض أهوال الحرب في سوريا

27 يوليو 2021، 10:32 م
طفل سوري يجلس على دبابة من مخلفات ميليشيات الأسد
طفل سوري يجلس على دبابة من مخلفات ميليشيات الأسد

سلط موقع "ذي إنترسيبت" الأمريكي الضوء على كتاب "شهود الحرب"، الذي أصدره المصور السوري، بسام خبية، ويعرض أهوال الحرب الذي يشنها نظام الأسد منذ عشر سنوات على الشعب السوري.

وقال الموقع إن المصور بسام خبية، استطاع من خلال كتابه "شهود الحرب: أطفال سوريا"، أن يروي المعاناة المؤلمة عبر الصور الفوتوغرافية، بحسب "عربي21".

وأضاف أن المصور قام بالتقاط صوره في منطقة الغوطة الشرقية بريف دمشق، التي تعرضت للقصف والحصار، كما أن الصور التي تضمنها كتابه الأول تعرض المعاناة والدمار والموت.

ونقل الموقع عن المصور قوله: "أريد أن أخبر العالم، أينما كانوا، أن الأبرياء يجب ألا يتعرضوا لآلات الموت لمدة 10 سنوات متواصلة دون تدخل من المجتمع الدولي.. أنا أتحدث عن مجتمع دمرته آلة الحرب".

ولفت إلى أن صوره توثق ما لا يوصف وتجمع الأدلة الحاسمة لجرائم نظام الأسد ضد الإنسانية، حتى عندما توثق صور خبية جرائم الحرب التي تُرتكب مع الإفلات من العقاب، فهي أيضاً لطيفة ومركبة وهادئة وجميلة.

وأشار إلى أنه خلال 10 سنوات من الحرب، قتل ما لا يقل عن 5 آلاف طفل، وأصيب نحو 4 آلاف، فيما نزح أكثر من 5 ملايين طفل قسراً.

وقال الموقع إنه في إحدى الصور التي تقدم صدمة بطيئة، شوهد أربعة أطفال صغار يركبون على دوامة صغيرة، وهم منشغلون بالمصاصات والفشار باستثناء فتاة صغيرة تحدق بثبات خلف العدسة.

يدرك المشاهد أن الأطفال لا يجلسون فوق خيول مزينة بالأكاليل ولكن بقايا قنابل روسية، إضافة لصور أخرى تظهر أطفال يحتفلون داخل خبو منخفض السقف بعيد الأضحى.

اقرأ أيضاً: نظام الأسد يعتقل عشرات الشبان لتدعيم جبهاته بريف إدلب

وهناك صور تظهر الأطفال ميتين، وجثثاً منتفخة بين ذراعي والديهم، وفي إحدى الصور التي التقطت في الغوطة، في عام 2018، تضع أم إصبعها المغطى بالدم في فم ابنتها البالغة من العمر شهرين في محاولة لإسكات صرخات الجوع.

وقال خبية: "أُعد هذا الكتاب ليُظهر للناس مدى تأثير هذه الحرب على جيل كامل من الأطفال السوريين.. بعض الناس ولدوا وعاشوا وماتوا ولم يعرفوا شيئاً سوى الحرب".

شاهد إصداراتنا: