الأحد 14 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

بعد فشل المفاوضات .. وجهاء درعا البلد يطالبون بترحيلهم لمكان آمن

28 يوليو 2021، 01:54 ص
درعا البلد - مظاهرة
درعا البلد - مظاهرة

انتهت جولة جديدة من المفاوضات بين اللجان المركزية وضباط نظام الأسد بعد منتصف ليل الثلاثاء/الأربعاء في الملعب البلدي بمدينة درعا جنوبي سوريا، دون التوصّل لأي اتفاق بين الطرفين، فيما طالب وجهاء العشائر بترحيلهم إلى مكان آمن.

وأفاد "تجمع أحرار حوران" بأنَّ ضباط النظام يُصرّون على نشر حواجز عسكرية ومفارز أمنية في أحياء درعا البلد، الأمر الذي ترفضه اللجان المركزية في المنطقة، لتفشل المفاوضات من جديد وتؤجل إلى صباح غدٍ الأربعاء.

من جهتهم، عشائر درعا البلد أصدروا بياناً مصوراً لتوضيح الأحداث في أحياء درعا البلد ومخيم درعا، مطالبين بترحيل جميع العائلات إلى مناطق آمنة.

وقال أحد وجهاء العشائر في البيان الذي تلاه في مسجد: "نحن أهالي درعا كباراً وصغاراً كنا ومازلنا دعاة سلم، ولا نرغب بالحرب أبداً، لذلك أبرمنا خلال الأيام الماضية اتفاقاً مع النظام السوري لحقن الدماء ويؤمن الناس ويحفظ كرامتهم".

وأضاف: "تفاجئنا صبيحة اليوم بنقض بنود الاتفاق، وباغتنا النظام باقتحام واسع لمحيط درعا البلد، سقط خلالها شهيدان مدنيان وعدة جرحى، ونظراً لأننا نرفض القتل لغيرنا والموت لأنفسنا وأننا التزمنا بتنفيذ بنود الاتفاق، فإننا نحن أهالي مدينة درعا نطالب بترحيلنا إلى مكان آمن لتجنب الحرب التي ستكون ويل علينا".

يشار إلى أنَّ جولة المفاوضات الأخيرة التي انتهت مساء اليوم الثلاثاء، فشلت بسبب رفع سقف المطالب من قبل ضباط نظام الأسد والتي تتمثل بتهجير قسري لأشخاص محددين من أبناء المنطقة وإنشاء حوالي تسع نقاط عسكرية ومفارز أمنيّة في المنطقة بخلاف ما تم الاتفاق عليه خلال الأيام الماضية.

في حين، أغلق محتجون في مدينة نوى غرب درعا، هذه الليلة، الطرقات داخل المدينة، حيث أشعلوا إطارات السيارات في عدة طرقات بالقرب من "دوار المخفر، دوار حازم، وساحة المسجد الحجري"، إثر قصف أحياء درعا البلد ومخيم درعا بقذائف الهاون والمضادات الأرضية، والتي تشهد منذ ساعات الصباح تصعيداً عسكرياً من قبل النظام.

شاهد إصداراتنا